Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 435
Jumlah yang dimuat : 884

و {أَحَدًا (٢٦)} ٢٦ تام؛ على القراءتين (١).

{مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ} ٢٧ جائز، ومثله: «لكلماته».

{مُلْتَحَدًا (٢٧)} ٢٧ كاف.

{وَالْعَشِيِّ} ٢٨ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: «يريدون وجهه» في موضع الحال؛ كأنَّه قال: واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم يريدون وجهه، أي: يدعون الله في هذه الحالة.

{وَجْهَهُ} ٢٨ كاف.

{وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ} ٢٨ جائز؛ لأنَّ ما بعده يصلح حالًا؛ لأنَّ الخطاب للنّبيّ - صلى الله عليه وسلم -، أي: لا تصرف عيناك النظر عن عمار وصهيب وسلّمان ونحوهم؛ لمَّا قال المشركون: إنَّ ريح جباههم تؤذينا، ويصلح استفهامًا محذوفًا، أي: أتريد زينة الحياة الدنيا، وقريء (٢): «ولا تُعْدِ» بضم الفوقية، من: أعدى، وقريء (٣): «ولا تُعَدِّ»، من: عدّى، بالتشديد.

{الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} ٢٨ حسن، ومثله: «عن ذكرنا»، وكذا: «واتّبع هواه».

{فُرُطًا (٢٨)} ٢٨ تام.

{الحقُّ مِنْ رَبِّكُمْ} ٢٩ حسن، والحق: خبر مبتدأ محذوف، تقديره: هذا الحق، أو «الحق» مبتدأ، و «من ربكم» الخبر، وقرأ أبو السمَّال قعنب (٤): «وقلُ الحق» بضم اللام اتباعًا لحركة القاف، ونصب: «الحقَّ»، أي: وقل القول الحق.

{فَلْيَكْفُرْ} ٢٩ كاف، وقال السجاوندي: لا يوقف عليه؛ لأنَّه أمر تهديد بدلالة إنَّا أعتدنا، ولو فصل بين الدال والمدلول عليه؛ لصار الأمر مطلقًا، والأمر المطلق للوجوب، فلا يحمل على غيره، إلّا بدلالة نظير قوله: «اعملوا ما شئتم».

{نَارًا} ٢٩ جائز.

{سُرَادِقُهَا} ٢٩ كاف، والسرادق: حائط من نار محيط، ولا يوقف على «كالمهل»؛ لأنَّ ما بعده


(١) وهما المشار إليهما سابقًا في: «تشرك».
(٢) وهي قراءة الحسن، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإملاء للعكبري (٢/ ٥٦)، البحر المحيط (٦/ ١١٩)، الكشاف (٢/ ٤٨٢)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢٧)، تفسير الرازي (٢١/ ١١٥).
(٣) وهي قراءة الحسن وعيسى والأعمش، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٨٩)، الإملاء للعكبري (٢/ ٥٦)، البحر المحيط (٦/ ١١٩)، الكشاف (٢/ ٤٨٢).
(٤) وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٦/ ١٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?