Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 461
Jumlah yang dimuat : 884

{سُؤْلَكَ يَا مُوسَى (٣٦)} ٣٦ جائز عند قوم، ثم لا وقف من قوله: «ولقد مننا» إلى «اليم» فلا يوقف على «أخرى»؛ للتعليل بعده، ولا على «يوحى»؛ لأنَّ: «أن اقذفيه» تفسير: «ما يوحى» فلا يفصل بين المفسِّر والمفسَّر، أو «أن» مصدرية ومحلها نصب بدل من «ما» في «ما يوحى».

{فِي الْيَمِّ} ٣٩ حسن.

{بِالسَّاحِلِ} ٣٩ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: «يأخذه»، جواب الأمر، وهو قوله: «فليلقه».

{وَعَدُوٌّ لَهُ} ٣٩ جائز.

{مَحَبَّةً مِنِّي} ٣٩ ليس بوقف؛ لعطف ما بعده على ما قبله على قراءة الجمهور، «ولِتصنع» بكسر (لام كي) ونصب الفعل، ومن قرأ (١): «ولْتصنعْ» بسكون اللام والجزم، وقف على «عيني»، ولو وصله لصار «إذ» ظرفًا «لتصنع»، وليس بظرف له، ومن قرأ (٢): «ولِتَصْنَعَ» بفتح التاء والنصب، أي: لتعمل أنت يا موسى بمرأى مني، فلا يوقف على «عيني».

{مَنْ يَكْفُلُهُ} ٤٠ جائز.

{وَلَا تَحْزَنَ} ٤٠ كاف؛ لأنَّه آخر الكلام ورأس آية.

{فُتُونًا} ٤٠ حسن، ومثله: «على قدر يا موسى»، و «لنفسي»، و «بآياتي»، و «ذكري».

{طَغَى (٤٣)} ٤٣ جائز.

{أَوْ يَخْشَى (٤٤)} ٤٤ كاف.

{قَوْلًا لَيِّنًا} ٤٤ ليس بوقف؛ لحرف الترجي بعده، وهو في التعلق كـ (لام كي)، وقرأ أبو معاذ (٣): «قولًا ليْنًا» فخفف: لين، كميّت وميْت، قال السُدّي: أوحى الله إلى موسى أن يذهب إلى فرعون هو وهارون، وأن يقولا له قولًا لينًا؛ لعله يتذكر أو يخشى، فقال له موسى: هل لك إلى أن يردّ الله عليك شبابك، ويردّ مناكحك، ومشاربك، وإذا مت دخلت الجنة، وتؤمن، فكان هذا القول اللين، فركن إليه، وقال: مكانك حتى يأتي هامان، فلما جاء، قال له: أتَعبُد بعد أن كنت تُعبَد؟ أنا أردُّك شابًا؛ فخضّبه بالسواد، فكان أول من خضّب. وفي الرواية: ليس في القرآن من الله لفظ (لعل وعسى) إلَّا وقد كان (٤)، فلما قال تعالى: «لعله يتذكر أو يخشى»؛ تذكر وخشي حيث لم ينفعه بعد أن أدركه


(١) وهي قراءة أبي جعفر. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٠٣)، البحر المحيط (٦/ ٢٤٢)، تفسير القرطبي (١١/ ١٩٧)، السبعة (ص: ٤٢٦)، الغيث للصفاقسي (ص: ٢٨٧)، الكشاف (٢/ ٥٣٦)، تفسير الرازي (٢٢/ ٥٤)، النشر (٢/ ٣٢٠).
(٢) وهي قراءة الحسن -أبو نهيك، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإملاء للعكبري (٢/ ٦٦)، البحر المحيط (٦/ ٢٤٢)، تفسير الطبري (١٦/ ١٢٣)، تفسير القرطبي (١١/ ١٩٧).
(٣) وهي قراءة شاذة، ولم أستدل عليها في أيٍّ من المصادر التي رجعت إليها.
(٤) لم أستدل عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?