Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 480
Jumlah yang dimuat : 884

{شَاكِرُونَ (٨٠)} ٨٠ كاف؛ إن نصب «الرِّيحَ» (١)؛ بفعل مضمر، أي: وسخرنا الريح لسليمان، وعلى قراءة عبد الرحمن بن هرمز بالرفع (٢)؛ فالوقف: تام على «شاكرون».

{بَارَكْنَا فِيهَا} ٨١ حسن.

{عَالِمِينَ (٨١)} ٨١ كاف.

{دُونَ ذَلِكَ} ٨٢ حسن.

{حَافِظِينَ (٨٢)} ٨٢ تام؛ لأنَّه آخر القصة، «وأيوب» منصوب بفعل مضمر، أي: واذكر أيوب.

{الرَّاحِمِينَ (٨٣)} ٨٣ كاف، ومثله: «ما به من ضر».

{لِلْعَابِدِينَ (٨٤)} ٨٤ تام، قال الحسن وقتادة: أحيا الله من مات من أهله، وأعطاه مثلهم معهم.

{وَذَا الْكِفْلِ} ٨٥ حسن.

{مِنَ الصَّابِرِينَ (٨٥)} ٨٥ كاف.

{مِنَ الصَّالِحِينَ (٨٦)} ٨٦ تام؛ إن نصب «ذا النون» بفعل مضمر، أي: واذكر ذا النون.

{مُغَاضِبًا} ٨٧ جائز، ومثله: «نقدر عليه»، وقيل: ليس بوقف؛ لأنَّه يحتاج إلى ما بعده ليبين معناه.

وقال الفراء: «نقدر» بالتخفيف؛ بمعنى: نقدر، بالتشديد، أي: لن نقدر عليه العقوبة كما في قول الشاعر:

ولا عائذ ذاك الذي قد مضى لنا ... تباركت ما تقدر ويقع فلك الشكر (٣)

وقيل معناه: نضيق عليه بسبب مغاضبته ومفارقته لقومه؛ لأجل إبائهم عليه، ولا وقف من قوله: «فنادى» إلى «من الظالمين» فلا يوقف على «أنت» ولا على «سبحانك»؛ لأنَّه كله داخل في حكاية النداء.

{مِنَ الظَّالِمِينَ (٨٧)} ٨٧ كاف.

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ} ٨٨ ليس بوقف؛ لاتصال الفجأة بالإجابة.

{مِنَ الْغَمِّ} ٨٨ حسن.

{الْمُؤْمِنِينَ (٨٨)} ٨٨ تام؛ لأنه آخر القصة.


(١) وهي قراءة الأئمة العشرة.
(٢) وكذا رويت عن عبد الرحمن الأعرج وشعبة، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٣٧٨)، الإملاء للعكبري (٢/ ٧٤)، البحر المحيط (٦/ ٣٣٢)، تفسير الطبري (١٧/ ٤٢)، الكشاف (٢/ ٥٨٠)، تفسير الرازي (٢٢/ ٢٠١).
(٣) لم أستدل عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?