Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 512
Jumlah yang dimuat : 884

{الصَّادِقِينَ (٦)} ٦ كافٍ، لمن قرأ (١): «والخامسةُ» بالرفع؛ على الابتداء والخبر فيما بعد، وجائز لمن نصبها عطفًا على «أربع شهادات»، وبها قرأ عاصم (٢).

{لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ} ٧ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده شرط فيما قبله.

{الْكَاذِبِينَ (٧)} ٧ كاف، ومثله: «لمن الكاذبين».

فمن قرأ (٣): {وَالْخَامِسَةَ} ٩ بالرفع؛ على الابتداء والخبر فيما بعده، كان الوقف على «الكاذبين» كافيًا، ومن قرأ (٤): «والخامسةَ» بالنصب؛ عطفًا على «أربع» كان جائزًا؛ لكونه رأس آية.

{الصَّادِقِينَ (٩)} ٩ تام.

{وَرَحْمَتُهُ} ١٠ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله بعد «وإنَّ الله» في موضع رفع عطفًا على ما قبله، وجواب «لولا» محذوف، تقديره: لأهلككم، ونظيره قول امرىء القيس:

فَلَو أَنَّها نَفسٌ تَموتُ جَميعَةً ... وَلَكِنَّها نَفسٌ تُساقِطُ أَنفُسا (٥)

أراد: لو ماتت نفسي في مرة واحدة لاسترحت، ولكنها تخرج قليلًا قليلًا.

{تَوَّابٌ حَكِيمٌ (١٠)} ١٠ تام.

{لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ} ١١ جائز، وقيل: كاف.

{خَيْرٌ لَكُمْ (} ١١ كاف، ومثله: «من الإثم».

{عظيمٌ (١١)} ١١ تام، قرأ العامة (٦): «كبره» بكسر الكاف وضمها، وقيل: الضم في السِّن


(١) وهم الأئمة العشرة سوى حفص وحده. انظر هذه القراءة في: انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٢٢)، الإعراب للنحاس (٢/ ٤٣٣)، الإملاء للعكبري (٢/ ٨٤)، البحر المحيط (٦/ ٤٣٤)، التيسير (ص: ١٦١)، تفسير الطبري (١٨/ ٦٤)، تفسير القرطبي (١٢/ ١٨٢)، السبعة (ص: ٤٥٢)، الغيث للصفاقسي (ص: ٣٠٢)، الكشف للقيسي (٢/ ١٣٤)، المعاني للفراء (٢/ ٢٤٦).
(٢) ليس عاصم كله بل شعبة فقط. انظر هذه القراءة في: انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٢٢)، الإعراب للنحاس (٢/ ٤٣٣)، الإملاء للعكبري (٢/ ٨٤)، البحر المحيط (٦/ ٤٣٤)، التيسير (ص: ١٦١)، تفسير الطبري (١٨/ ٦٤)، تفسير القرطبي (١٢/ ١٨٢)، السبعة (ص: ٤٥٢)، الغيث للصفاقسي (ص: ٣٠٢)، الكشف للقيسي (٢/ ١٣٤).
(٣) وهم الأئمة العشرة سوى حفص وحده، كما قلنا سابقًا. انظر: المصادر السابقة.
(٤) وهو حفص وحده. انظر: المصادر السابقة.
(٥) قرأ يعقوب وحده بالضم وقرأ الباقون بالكسر. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٢٣)، الإعراب للنحاس (٢/ ٤٣٤)، الإملاء للعكبري (٢/ ٨٤)، البحر المحيط (٦/ ٤٣٧)، تفسير الطبري (١٨/ ٦٩)، تفسير القرطبي (١٢/ ٢٠٠)، النشر (٢/ ٣٣١).
(٦) هو من الطويل، وقائله امرؤ القيس، من قصيدة يقول في مطلعها:
أَلِمّا عَلى الرَبعِ القَديمِ بِعَسعَسا ... كَأَنّي أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَخرَسا

سبق وأن ترجمنا له.-الموسوعة الشعرية


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?