Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 529
Jumlah yang dimuat : 884

{لِلنَّاسِ آَيَةً} ٣٧ حسن؛ لأن «وأعتدنا» مستأنف غير معطوف ولا متصل.

{عَذَابًا أَلِيمًا (٣٧)} ٣٧ كاف؛ إن نصب ما بعده بفعل مقدر، وليس بوقف إن عطف على الضمير في «جعلناهم»، وحينئذ لا يوقف على آية، ولا على «أليمًا»، «وأصحاب الرس» عند بعضهم.

{كَثِيرًا (٣٨)} ٣٨ كاف.

{الْأَمْثَالَ} ٣٩ حسن.

{تَتْبِيرًا (٣٩)} ٣٩ تام.

{مَطَرَ السَّوْءِ} ٤٠ جائز.

{يَرَوْنَهَا} ٤٠ حسن.

{نُشُورًا (٤٠)} ٤٠ تام.

{إِلَّا هُزُوًا} ٤١ حسن، ومثله: «رسولًا» عند أبي حاتم، وقال غيره: لا يحسن؛ لأنَّ الكلام متصل من قوله: «وإذا رأوك»، وعليه لا يوقف على «هزوًا»، ولا على «رسولًا».

{لَوْلَا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا} ٤٢ تام؛ لتناهي مقولهم، وجواب «لولا» محذوف، تقديره: لأضلنا.

{مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا (٤٢)} ٤٢ تام.

{هَوَاهُ} ٤٣ جائز.

{وَكِيلًا (٤٣)} ٤٣ كاف؛ على استئناف ما بعده، على أنّ «أم» منقطعة، تتقدر: ببل، والهمزة؛ كأنَّه قيل: بل أتحسب كان هذا المذمة أشدَّ من التي تقدمتها حتى خفت بالإضراب عنها إليها، وهو كونهم مسلوبي الأسماع (١).

{أَوْ يَعْقِلُونَ} ٤٤ كاف؛ للابتداء بالنفي المقدر.

{كَالْأَنْعَامِ} ٤٤ جائز.

{أَضَلُّ سَبِيلًا (٤٤)} ٤٤ تام.

{مَدَّ الظِّلَّ} ٤٥ كاف؛ لتناهي الاستفهام.

{سَاكِنًا} ٤٥ جائز لعدوله من الغيبة إلى التكلم؛ لأنَّ ذلك من أسباب الوقف.

{دَلِيلًا (٤٥)} ٤٥ ليس بوقف؛ لأنَّ «ثُمَّ» لترتيب الفعل.

{يَسِيرًا (٤٦)} ٤٦ تام.

{سُبَاتًا} ٤٧ جائز.

{نُشُورًا (٤٧)} ٤٧ تام.

{رَحْمَتِهِ} ٤٨ كاف؛ على استئناف ما بعده.


(١) انظر: تفسير الطبري (١٩/ ٢٧٤)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?