Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 555
Jumlah yang dimuat : 884

منيب ولا نائب، وفي الحديث: إنَّ خروج الدابة وطلوع الشمس من المغرب من أول الأشراط (١)، ولم يعين الأول منهما، وظاهر الأحاديث أنَّ طلوع الشمس آخرها، والظاهر: أنَّ الدابة واحدة، وروي أنَّه يخرج في كل بلد دابة مما هو مبثوث نوعها في الأرض، وليست واحدة، طولها: ستون ذراعًا، لها قوائم وزغب وريش وجناحان لا يفوتها هارب ولا يدركها طالب، معها عصى موسى، وخاتم سليمان -عليهما الصلاة والسلام- فتختم وجه الكافر بخاتم سليمان فيسودّ وجهه، وتمسح وجه المؤمن فيبيض وجهه (٢)، وقرأ الكوفيون عاصم وحمزة والكسائي (٣): «أن» بفتح الهمزة؛ لأنَّ «أن» تكون منصوبة بما قبلها، فلا يوقف على «تكلمهم»؛ لأنَّ المعنى: تكلمهم بأنَّ الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون، قيل: تخرج من الصفا، وقيل: تخرج من البحر، وهي الجساسة (٤).

{لَا يُوقِنُونَ (٨٢)} ٨٢ تام.

{مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآَيَاتِنَا} ٨٣ جائز.

{يُوزَعُونَ (٨٣)} ٨٣ كاف.

{وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا} ٨٤ جائز، فصلًا بين الاستفهامين؛ لأنَّ: «أم» منقطعة، فتقدر: بل، فهو: انتقال من الاستفهام الذي يقتضي التوبيخ إلى الاستفهام عن عملهم على جهة التوبيخ، أي: أي شيء


(١) ومن ألفاظ الحديث: «إن أول الآيات خروجًا طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى؛ فأيتهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبًا». -حم م د هـ- عن ابن عمرو. قال الشيخ الألباني: (صحيح). انظر حديث رقم: (٢٠١٣) في صحيح الجامع.
(٢) وروى نحوه الألباني في: السلسلة الضعيفة والموضوعة (٣/ ٢٣٣): وقال منكر. أخرجه الطيالسي (ص ٣٣٤)، وأحمد (٢/ ٢٩٥، و٤٩١)، والترمذي (١٢/ ٦٣ - بشرح ابن العربي)، وابن ماجه (٢/ ١٣٥١/٤٠٦٦)، كلهم من طريق عن علي بن زيد عن أوس بن خالد عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فذكره. وقال الترمذي:"حديث حسن". قلت: كذا قال، وفيه علتان: الأولى: أوس بن خالد، ذكره البخاري في "الضعفاء". وقال ابن القطان:"له عن أبي هريرة ثلاثة أحاديث منكرة، وليس له كبير شيء". كذا في "الميزان". وفي"التقريب": "مجهول". الأخرى: علي بن زيد وهو ابن جدعان، ضعيف.
(٣) وقرأ الباقون بكسر الهمزة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٤٠)، الإملاء للعكبري (٢/ ٩٥)، البحر المحيط (٧/ ٩٧)، التيسير (ص: ١٩٦)، تفسير الطبري (٢٠/ ١٢)، تفسير القرطبي (١٣/ ٢٣٥)، الحجة لابن خالويه (ص: ٢٧٥)، الحجة لابن زنجلة (ص: ٥٣٨)، السبعة (ص: ٤٧٨)، الغيث للصفاقسي (ص: ٣١٤)، الكشف للقيسي (٢/ ١٦٧)، المعاني للأخفش (٢/ ٤٣١)، النشر (٢/ ٣٣٨).
(٤) انظر: تفسير الطبري (١٩/ ٤٩٥)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?