{أَكْبَرُ} ٤٥ كاف، أي: ولذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه، قاله ابن عباس (١).
{مَا تَصْنَعُونَ (٤٥)} ٤٥ تام.
{إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} ٤٦ ليس بوقف؛ للاستثناء بعده.
{ظَلَمُوا مِنْهُمْ} ٤٦ كاف.
{وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ} ٤٦ حسن، ومثله: «وإلاهكم واحد».
{وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (٤٦)} ٤٦ كاف.
{إِلَيْكَ الْكِتَابَ} ٤٧ حسن؛ لأنَّ فـ «الذين» مبتدأ، و «يؤمنون به» خبر.
و {بِهِ} ٤٧ جائز، فصلًا بين الفريقين.
{وَمِنْ هَؤُلَاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ} ٤٧ كاف؛ للابتداء بالنفي.
{الْكَافِرُونَ (٤٧)} ٤٧ تام.
{بِيَمِينِكَ} ٤٨ قيل: جائز، وليس بحسن؛ لأنَّ الذي بعده في تأويل الجواب كأنَّه قال: لو كنت تتلو كتابًا، أو كتبت بيمينك لارتاب المبطلون.
و {الْمُبْطِلُونَ (٤٨)} ٤٨ تام.
{الْعِلْمَ} ٤٩ كاف.
{الظَّالِمُونَ (٤٩)} ٤٩ كاف.
{آَيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ} ٥٠ كاف.
{عِنْدَ اللَّهِ} ٥٠ جائز.
{مُبِينٌ (٥٠)} ٥٠ تام.
{يُتْلَى عَلَيْهِمْ} ٥١ كاف، وتام عند أبي حاتم.
{يؤمنون (٥١)} ٥١ تام.
{شَهِيدًا} ٥٢ صالح؛ لأنَّ ما بعده يصلح وصفًا واستئنافًا.
{وَالْأَرْضِ} ٥٢ كاف؛ لأنَّ «والذين» مبتدأ، خبره: «أولئك».
{وَكَفَرُوا بِاللَّهِ} ٥٢ ليس بوقف؛ لأنَّ خبر «الذين» لم يأت.
{الْخَاسِرُونَ (٥٢)} ٥٢ تام.
{بالعذاب} ٥٣ حسن في الموضعين.
{الْعَذَابُ} ٥٣ كاف.
(١) وكذا قاله أبو الدرداء وابن مسعود وسلمان. انظر: تفسير الثعالبي المسمى: الجواهر الحسان (٣/ ١٩١)، وزاد المسير لابن الجوزي (٦/ ٢٧٤).