Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 603
Jumlah yang dimuat : 884

{أَنْ تَخْشَاهُ} ٣٧ حسن.

{زَوَّجْنَاكَهَا} ٣٧ ليس بوقف؛ لتعلق ما بعده بما قبله؛ كأنَّه قال: زوّجناك امرأة زيد، لئلا يقع في قلوب الناس أنَّ نساء أدعيائهم إذا طلقوهم لا يجوز تزويجهن لمن تبنى، فنفى عنه هذا الحرج مرتين، مرة بخصوصه تشريفًا له، - صلى الله عليه وسلم - ومرة بالاندراج في العموم (١).

{مِنْهُنَّ وَطَرًا} ٣٧ الثاني كاف.

{مَفْعُولًا (٣٧)} ٣٧ تام.

{فَرَضَ اللَّهُ لَهُ} ٣٨ كاف؛ إن نصب «سنة» بفعل مقدر، أي: سن الله ذلك سنة، أو احفظوا سنة الله، وليس بوقف إن نصبتها بـ «فرض».

{مِنْ قَبْلُ} ٣٨ كاف.

{مَقْدُورًا (٣٨)} ٣٨ تام، «الذين» في محله الحركات الثلاث: الرفع والنصب والجر؛ فتام إن جعل في محل رفع على المدح، أو خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ، أو نصب بتقدير: أعني، وليس هو، ولا من قبل بوقف إن جر نعتًا (للذين خلوا)، أو بدلًا منهم، ومن أعرب «الذين» مبتدأ، والخبر «ولا يخشون»، وجعل الواو مقحمة، والتقدير: الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه، لا يخشون أحدًا، كان تامًا.

{إِلَّا اللَّهَ} ٣٩ كاف.

{حَسِيبًا (٣٩)} ٣٩ تام.

{مِنْ رِجَالِكُمْ} ٤٠ ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: «ولكن رسول الله» معطوف على «أبا أحد».

{وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} ٤٠ كاف.

{عَلِيمًا (٤٠)} ٤٠ تام.

{وَأَصِيلًا (٤٢)} ٤٢ كاف.

{وَمَلَائِكَتُهُ} ٤٣ ليس بوقف؛ لتعلق اللام في «ليخرجكم» بما قبلها وهو «يصلي».

{إِلَى النُّورِ} ٤٣ كاف.

{رَحِيمًا (٤٣)} ٤٣ تام.

{سَلَامٌ} ٤٤ كاف.

{كَرِيمًا (٤٤)} ٤٤ تام.

{وَنَذِيرًا (٤٥)} ٤٥ ليس بوقف للعطف.

{بِإِذْنِهِ} ٤٦ جائز؛ إن نصب ما بعده، بتقدير: وآتيناه سراجًا، وليس بوقف إن نصب عطفا على ما قبله، وجوّز الزمخشري عطفه على مفعول «أرسلناك» وفيه نظر؛ لأنَّ السراج هو: القرآن، ولا


(١) انظر: تفسير الطبري (٢٠/ ٢٧٢)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?