Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 638
Jumlah yang dimuat : 884

{إِلْ يَاسِينَ (١٣٠)} ١٣٠ كاف، وهو بهمزة مكسورة واللام موصولة بـ «ياسين» جمع المنسوبين إلى «إلياس» معه، وقرأ نافع وابن عامر (١): «آل ياسين» بقطع اللام وبالمد في «آل» وفتح الهمزة وكسر اللام كذا في الإمام «آل» منفصلة عن «ياسين» فيكون «ياسين» نبيًّا سلم الله على آله لأجله؛ فيكون «ياسين» و «إلياس» اسمين لهذا النبي الكريم، أو أراد بـ «آل ياسين» أصحاب نبينا، أو أراد بـ «ياسين» السورة التي نتلوها، وهذه الإرادة ضعيفة؛ لأن الكلام في قصة إلياس، وفي بعض المصاحف: «سلام على إدريس» و «على إدراسين»، والباقون: بغير مد وإسكان اللام وكسر الهمزة جعلوه اسمًا واحدًا لنبي مخصوص، فيكون السلام على هذه القراءة على من اسمه إلياس، أصله: الياسي، كأشعري استثقل تضعيفها فحذفت إحدى يائي النسب فلما جمع جمع سلامة التقى ساكنان، إحدى الياءين وياء الجمع، فحذفت أولاهما للاتقاء الساكنين، فصار الياسين، ومثله: الأشعريون (٢).

{الْمُحْسِنِينَ (١٣١)} ١٣١ كاف.

{الْمُؤْمِنِينَ (١٣٢)} ١٣٢ تام؛ لأنه آخر قصة إلياس.

{لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (١٣٣)} ١٣٣ كاف، إن علق «إذ» بمحذوف، وجائز إن علق بما قبله.

{أَجْمَعِينَ (١٣٤)} ١٣٤ ليس بوقف للاستثناء بعده.

{فِي الْغَابِرِينَ (١٣٥)} ١٣٥ جائز.

{الْآَخَرِينَ (١٣٦)} ١٣٦ تام على استئناف ما بعده.

{مُصْبِحِينَ (١٣٧)} ١٣٧ جائز ورأس آية، وله تعلق بما بعده من جهة المعنى؛ لأنه معطوف على المعنى، أي: تمرون عليهم في الصبح وبالليل.

والوقف على {وَبِاللَّيْلِ} ١٣٨ تام، وعلى «تعقلون» أتم؛ لأنه آخر القصة.

{لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (١٣٩)} ١٣٩ كاف، إن «أفلا تعقلون» نصب «إذ» بمقدر، وإلا فلا يجوز.

{الْمَشْحُونِ (١٤٠)} ١٤ جائز.

{الْمُدْحَضِينَ (١٤١)} ١٤١ كاف، ومثله: «مليم»، وكذا: «يبعثون» و «سقيم» و «يقطين» و «أو يزيدون» كلها وقوف تامة.

{إِلَى حِينٍ (١٤٨)} ١٤٨ تام؛ لأنه آخر قصة يونس - عليه السلام -، زعم بعضهم أن قوله: «فاستفتهم» عطف


(١) وجه من قرأ بفتح الهمزة ومدِّها وكسر اللام؛ أنهم يجعلونها كلمتين فأضافوا «آل» إلى «ياسين»، فيجوز قطعها وقفا، والمراد ولد ياسين وأصحابه. وقرأ الباقون: بكسر الهمزة وسكون اللام بعدها ووصلها بالياء واحدة، فيجب الوقف على آخرها جمع: «إلياس». انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٧٠)، الإعراب للنحاس (٢/ ٧٦٦، ٧٦٨)، تفسير الطبري (٢٣/ ٦١)، النشر (٢/ ٣٦٠).
(٢) انظر: تفسير الطبري (٢١/ ٩٩)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?