Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 646
Jumlah yang dimuat : 884

{لِأُولِي الْأَلْبَابِ (٤٣)} ٤٣ كاف.

{وَلَا تَحْنَثْ} ٤٤ تام.

{صَابِرًا} ٤٤ حسن، ومثله: «نعم العبد».

{إِنَّهُ أَوَّابٌ (٤٤)} ٤٤ تام، ومثله: «والأبصار».

{ذِكْرَى الدَّارِ (٤٦)} ٤٦ كاف.

{الْأَخْيَارِ (٤٧)} ٤٧ تام.

{وَذَا الْكِفْلِ} ٤٨ كاف، وتام عند أبي حاتم، والتنوين في «كل» عوض من محذوف تقديره: وكلهم.

{الْأَخْيَارِ (٤٨)} ٤٨ كاف، ومثله: «هذا ذكر» لما فرغ من ذكر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ذكر نوعًا آخر وهو: ذكر الجنة وأهلها، فقال: هذا ذكر، وفصل به بين ما قبله وما بعده إيذانًا بأنّ القصة قد تمت، وأخذ في أخرى، وهذا عند علماء البديع يسمى: تخلصًا، وهو الخروج من غرض إلى غرض آخر مناسب للأول، ويقرب منه الاقتضاب، وهو: الخروج من غرض إلى آخر لا يناسب الأول، نحو: «هذا وإن للطاغين»، فـ «هذا» مبتدأ، والخبر محذوف، والواو بعده للاستئناف، ثم يبتدئ: «وإن للطاغين» ويجوز أن يكون هذا مفعولًا بفعل مقدر، والواو بعده للعطف (١).

{لَحُسْنَ مَآَبٍ (٤٩)} ٤٩ رأس آية ولا يوقف عليه؛ لأن ما بعده بدل منه، أي: من حسن مآب؛ كأنه قال: وإن للمتقين جنات عدن، ومثله في عدم الوقف «الأبواب»؛ لأن «متكئين» حال مما قبله، وإن نصب «متكئين» بعامل مقدر، أي: يتنعمون متكئين، فهو حسن؛ لأن الاتكاء لا يكون في حال فتح الأبواب.

{مُتَّكِئِينَ فِيهَا} ٥١ كاف على استئناف ما بعده.

{وَشَرَابٍ (٥١)} ٥١ حسن، ومثله: «أتراب» وكذا «الحساب».

{مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (٥٤)} ٥٤ تام، وقيل الوقف على «هذا» بإضمار شيء، أي: هذا الذي وصفنا لمن آمن وأتقى، وهكذا الحكم في قوله: «فبئس المهاد» هذا، أي: الذي ذكرنا لمن كفر وطغى، ثم يبتدئ: «فليذوقوه»، وإن جعل «فليذوقوه» خبرًا لهذا، أو نصب بفعل يفسره «فليذوقوه»، أي: فليذوقوا هذا، «فليذوقوه» حسن الوقف على «فليذوقوه»، ويكون قوله: «حميم وغساق» ومن رفع «هذا» بالابتداء، وجعل «حميم وغساق» خبرًا له، لم يقف على «فليذوقوه» بل على «غساق».

{أَزْوَاجٌ (٥٨)} ٥٨ حسن، ومثله: «معكم».


(١) انظر: تفسير الطبري (٢١/ ٢١٩)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?