Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 649
Jumlah yang dimuat : 884

أراد: حميته، وقرأ ابن عباس ومجاهد والأعمش برفعهما (١)، وقرأ الحسن بجرهما (٢)؛ فجر الأول بواو القسم المقدرة، أي: فوالحق، و «الحق» عطف عليه، و «أقول» معترض بين القسم وجوابه، و «أجمعين» توكيدًا للضمير في «منك» وعليه لا يوقف على «الحق»؛ لأن: «لأملأن» جواب القسم، وأما رفع الأول ونصب الثاني؛ فرفع الأول أما خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ خبره محذوف، أي: من الحق، أو فالحق أنا، أو مبتدأ خبره «لأملأن»، قاله ابن عطية، قال أبو حيان: وهذا ليس بشيء؛ لأن «لأملأن» جواب القسم، وهي قراءة عاصم وحمزة (٣)، وعليها يوقف على «الحق» الأول ونصب الثاني بـ «أقول»، وليس «الحق» الأول بوقف لمن نصبه بـ «أقول».

{أَجْمَعِينَ (٨٥)} ٨٥ كاف، ومثله: «المتكلفين».

{لِلْعَالَمِينَ (٨٧)} ٨٧ جائز.

آخر السورة تام.


(١) وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٧٤)، الإملاء للعكبري (٢/ ١١٥)، البحر المحيط (٧/ ٤١١)، الكشاف (٣/ ٣٨٤).
(٢) وكذا رويت عن عيسى وشعبة وعبد الرحمن بن أبي حماد وابن السميفع وطلحة بن مصرف، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٨٠٦)، البحر المحيط (٧/ ٤١١)، الكشاف (٣/ ٣٨٤).
(٣) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٧٤)، الإعراب للنحاس (٢/ ٨٠٦)، البحر المحيط (٧/ ٤١١)، المعاني للفراء (٢/ ٤١٢)، النشر (٢/ ٢٦٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?