Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 657
Jumlah yang dimuat : 884

{الْمُحْسِنِينَ (٥٨)} ٥٨ كاف، ولا يوقف على «بلى»؛ لأنَّها لم تسبق بنفي ملفوظ به، ولا شيء من مقتضيات الوقف، ولا من موجباته، بل هي هنا جواب لنفي مقدر؛ كأنَّ الكافر قال: لم يتبين لي الأمر في الدنيا ولا هداني فردّ الله عليه حسرته، وقوله بقوله: «بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت» فصارت «بلى» هي وما بعدها جوابًا لما قبلها، فلا يوقف عليها؛ لأنَّ النفي مقدر؛ فهي معه جواب لـ «ما» جرى قبل قرأ العامة: «جاءتكَ» بفتح الكاف و «كذبتَ» و «استكبرتَ» و «كنتَ» بفتح التاء في الجميع خطابًا للكافر دون النفس، وقرأ الجحدري وأبو حيوة الشامي وابن يعمر والشافعي عن ابن كثير وروتها أمَّ سلمة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وبها قرأ أبو بكر الصديق وابنته عائشة بكسر الكاف والتاء خطابًا للنفس (١).

{الْكَافِرِينَ (٥٩)} ٥٩ تام.

{مُسْوَدَّةٌ} ٦٠ كاف.

{لِلْمُتَكَبِّرِينَ (٦٠)} ٦٠ تام على استئناف ما بعده.

{بِمَفَازَتِهِمْ} ٦١ حسن على القراءتين بالجمع والأفراد (٢)، ومثله: «لا يمسهم السوء».

{يَحْزَنُونَ (٦١)} ٦١ تام.

{كُلِّ شَيْءٍ} ٦٢ كاف، للفصل بين الوصفين تعظيمًا مع اتفاق الجملتين.

{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (٦٢)} ٦٢

{وَكِيلٌ (٦٢)} ٦٢ كاف، ومثله: «والأرض»، وقال بعضهم: «والذين كفروا» متصل بقوله: «وينجي الله» وما بين الآيتين معترض، أي: وينجي الله المؤمنين، والكافرون مخصوصون بالخسار؛ فعلى هذا لا وقف بين الآيتين إلا على سبيل التسامح، والأول أجود (٣).

{بِآَيَاتِ اللَّهِ} ٦٣ ليس بوقف؛ لأنَّ خبر «والذين» لم يأت بعد.

{الْخَاسِرُونَ (٦٣)} ٦٣ تام.


(١) أي: «جاءتِكِ»، وكذا رويت عن الزعفراني وابن مقسم ومسعود بن صالح ومحمد بن عيسى ونصير والعبسي وأم سلمة، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٨٢٦)، البحر المحيط (٧/ ٤٣٦)، تفسير الطبري (٢٤/ ١٥)، تفسير القرطبي (١٥/ ٢٧٣)، الكشاف (٣/ ٤٠٥)، المعاني للفراء (٢/ ٤٢٣)، تفسير الرازي (٢٧/ ٧).
(٢) وجه من قرأ: {بِمَفَازَتِهِمِْ} بألف؛ فعلى الجمع. وقرأ الباقون: بغير ألف؛ على الإفراد. انظر هذه القراءة في: تفسير الرازي (٢٧/ ٩)، الكشاف (٣/ ٤٠٦)، الحجة لابن خالويه (ص: ٣١٠)، التيسير (ص: ١٩٠)، النشر (٢/ ٣٦٣).
(٣) انظر: تفسير الطبري (٢١/ ٣١٩)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?