الوقف «عملك»؛ لأنَّ ما بعده مع الذي قبله جواب القسم، وقرئ (١): «لنحبطنَّ» بنون العظمة و «عملك» مفعول به.
{مِنَ الْخَاسِرِينَ (٦٥)} ٦٥ كاف.
{بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ} ٦٦ حسن.
{مِنَ الشَّاكِرِينَ (٦٦)} ٦٦ تام.
{حَقَّ قَدْرِهِ} ٦٧ تام على استئناف ما بعده، وقرأ الحسن وأبو حيوة (٢): «قدّروا» بتشديد الدال، و «حق قدَره» بفتح الدال (٣).
{يَوْمَ الْقِيَامَةِ} ٦٧ حسن، لمن رفع «مطوياتٌ» خبر «والسموات»، والعامة على رفع «مطوياتٌ» خبرًا و «بيمينه» متعلق بـ «مطويات»، أو حال من الضمير في «مطويات»، أو خبر ثان، وليس بوقف لمن عطف، «والسموات» على «والأرض» و «مطويات» بالنصب على الحال من «السموات».
{بِيَمِينِهِ} ٦٧ تام للابتداء بالتنزيه، ومثله: «يشركون».
{مَنْ شَاءَ اللَّهُ} ٦٨ حسن.
{يَنْظُرُونَ (٦٨)} ٦٨ كاف.
{بِنُورِ رَبِّهَا} ٦٩ حسن، ومثله: «بالحق».
{لا يُظْلَمُونَ (٦٩)} ٦٩ كاف، ومثله: «ما عملت».
{بِمَا يَفْعَلُونَ (٧٠)} ٧٠ تام.
{زُمَرًا} ٧١ حسن، ومثله: «أبوابها».
{لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا} ٧١ كاف، ومثله: «على الكافرين».
{خَالِدِينَ فِيهَا} ٧٢ حسن على استئناف ما بعده.
{الْمُتَكَبِّرِينَ (٧٢)} ٧٢ تام، ووقف بعضهم على «جهنم» وابتدأ: «زمرٌ» بالرفع، وبها قرئ بتقدير: منهم زمر.
و {زُمَرًا} ٧٣ جائز، ومثله: «وفتحت أبوابها» وهو جواب «حتى إذا»، وقيل: الجواب محذوف،
(١) هذه القراءة ذكرها ابن خالويه في مختصر الشواذ (ص: ١٣١)، ولم ينسبها لأحد من القراء، وانظر هذه القراءة في: الكشف للقيسي (٣/ ٤٠٧)، البحر المحيط (٧/ ٤٣٩).
(٢) وكذا رويت عن عيسى وأبي نوفل، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٧/ ٤٣٩)، الكشاف (٣/ ٤٠٨).
(٣) وهي رويت عن المطوعي والأعمش والحسن وأبي نوفل وأبي حيوة، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٧٧)، البحر المحيط (٧/ ٤٣٩).