{بِآَيَاتِ اللَّهِ} ٢٦ كاف.
{يَسْتَهْزِئُونَ (٢٦)} ٢٦ تام.
{مِنَ الْقُرَى} ٢٧ جائز.
{يَرْجِعُونَ (٢٧)} ٢٧ تام.
{آَلِهَةً} ٢٨ حسن، ومثله: «بل ضلوا عنهم» لعطف الجملتين المختلفتين، ولا يوقف على «إِفكُهُم» بكسر الهمزة وضم الكاف (١)، وروي عن ابن عباس (٢): «أَفَكُهم»؛ بفتح الهمزة والفاء وضم الكاف؛ على أنَّه مصدر: لإفك، وقرأ عكرمة (٣): «أَفَكَهُم» بثلاث فتحات فعلًا ماضيًا، أي: صرفهم.
{يفترون (٢٨)} ٢٨ تام.
{الْقُرْآَنَ} ٢٩ كاف، ومثله: «أنصتوا».
{مُنْذِرِينَ (٢٩)} ٢٩ كاف.
{مِنْ بَعْدِ مُوسَى} ٣٠ ليس بوقف، ومثله في عدم الوقف «مصدقًا» لما بين يديه إن جعل ما بعده منصوبًا على الصفة؛ كأنَّه قال: هاديًا إلى الحق، ومثله في عدم الوقف إن جعل «يهدي» خبرًا ثانيًا.
{مُسْتَقِيمٍ (٣٠)} ٣٠ كاف.
{مِنْ ذُنُوبِكُمْ} ٣١ ليس بوقف لعطف ما بعده على جواب الأمر.
{أَلِيمٍ (٣١)} ٣١ تام؛ للابتداء بالشرط.
{فِي الْأَرْضِ} ٣٢ حسن.
{أَوْلِيَاءُ} ٣٢ كاف.
{مُبِينٍ (٣٢)} ٣٢ تام.
{الْمَوْتَى} ٣٣ حسن.
{قَدِيرٌ (٣٣)} ٣٣ تام.
{عَلَى النَّارِ} ٣٤ جائز، أي: يقال لهم أليس هذا بالحق.
(١) وهي قراءة الأئمة العشرة.
(٢) وقفت على قراءة ابن عباس في: الإملاء للعكبري ٢/ ١٢٦، والبحر المحيط ٨/ ٦٦، وتفسير الزمخشري-الكشاف- ٣/ ٥٢٦: «أَفْكُهُمْ»، بفتح الهمزة وسكون الفاء وضم الكاف، والقراءة التي نسبها المؤلف لابن عباس ذكرت غير معزوة لأحد في: البحر المحيط ٨/ ٦٦، والمحتسب لابن جني ٢/ ٢٦٧.
(٣) وكذا رويت عن ابن عباس وابن الزبير والصباح بن العلاء الأنصاري وحنظلة بن النعمان بن مرة ومجاهد، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٣/ ١٥٩)، الإملاء للعكبري (٢/ ١٢٦)، البحر المحيط (٨/ ٦٦)، تفسير الطبري (٢٦/ ١٩)، تفسير القرطبي (١٦/ ٢٠٩)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢٦٧)، تفسير الرازي (٢٨/ ٣٠).