Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 712
Jumlah yang dimuat : 884

سورة القتال

مدنية

إلّا قوله: {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ (} ١٣ الآية فمكيّ.

- كلمها: خمسمائة وتسع وثلاثون كلمة.

- وحروفها: ألفان وثلاثمائة وتسع وأربعون حرفًا.

- وآيها: ثمان أو تسع وثلاثون آية.

{أَعْمَالَهُمْ (١)} ١ تام؛ للفصل بين وصف الكفار ووصف المؤمنين.

{وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ} ٢ ليس بوقف؛ لأنَّ خبر «والذين آمنوا» لم يأت، وهو: «كفَّر عنهم سيئاتهم».

و {سيئاتهم} ٢ حسن.

{وأصْلَحَ بَالَهُمْ (٢)} ٢ أحسن مما قبله.

{مِنْ رَبِّهِمْ} ٣ كاف، وكذا «أمثالهم».

{فَضَرْبَ الرِّقَابِ} ٤ حسن، ومثله: «الوثاق»، وقيل: لا يحسن؛ لأنَّ قوله: «حتى تضع الحرب أوزارها»، متعلق بقوله: «فضرب»؛ فكأنه قال: فاضربوا الرقاب حتى تضع الحرب أوزارها.

و {أَوْزَارَهَا} ٤ كاف، وقيل: الوقف على «ذلك»؛ لأنه تبيين وإيضاح لما قبله من قوله: فإذا ألقيتم الذين كفروا ووقع الإثخان وتمكنتم من أخذ من لم يقتل فشدوا وثاقه، فأما أن تمنوا عليه بالإطلاق، وإما أن تفدوه فداء. فالوقف على ذلك يبين هذا، أي: الأمر ذلك كما فعلنا وقلنا، فهو خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ محذوف الخبر، أي: ذلك كذلك فلا يقطع عن خبره، واتصاله بما قبله أوضح، قاله السجاوندي، ثم تبتدئ: «ولو شاء الله».

{بِبَعْضٍ} ٤ حسن، ومثله: «فلن يضل أعمالكم»، وكذا «ويصلح بالهم».

{عَرَّفَهَا لَهُمْ (٦)} ٦ كاف.

{يَنْصُرْكُمْ} ٧ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده مجزوم معطوف على ما قبله.

{أَقْدَامَكُمْ (٧)} ٧ تام؛ لأنَّ ما بعده مبتدأ، وليس بوقف إن عطف على معنى ما قبله.

{عَرَّفَهَا لَهُمْ} ٨ ليس بوقف؛ وإن زعم بعضهم؛ لأنَّ ما بعده معطوف على الفعل الذي فسّره «فتعسًا لهم».

{وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (٨)} ٨ كاف، ومثله: «فأحبط أعمالهم».

{مِنْ قَبْلِهِمْ} ١٠ جائز.

{دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} ١٠ كاف؛ للابتداء بالتهديد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?