Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 738
Jumlah yang dimuat : 884

مبتدأ، وجملة «ألحقنا بهم» خبر، وكاف إن نصب بمقدر، أي: وأكرمنا الذين آمنوا، وليس بوقف إن عطف على الضمير في «زوَّجناهم»، أي: وزوجنا الذين آمنوا، ومثله في عدم الوقف على «عين» إن جر عطفًا على «حور عين»، أي: قرنّاهم بالحور العين، وبالذين آمنوا، و «أتبعناهم» عطف على «آمنوا» و «بإيمان» متعلق بقوله: «وأتبعناهم»، وأغرب من وقف على «بإيمان»؛ لأنَّ «والذين» مبتدأ، وخبره: «ألحقنا بهم» فإذا وقف على «بإيمان» كان الكلام ناقصًا؛ لأنَّه لم يأت بخبر المبتدأ، فإن قال قائل: اجعل قوله: «والذين آمنوا» في موضع نصب عطفًا على الضمير في «زوَّجناهم»؟ قيل: له ذلك خطأ؛ لأنَّه يصير المعنى: وزوجنا الذين آمنوا وأتبعناهم ذرياتهم بإيمان، والتأويل على غير ذلك.

{أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} ٢١ حسن.

{مِنْ شَيْءٍ} ٢١ تام، ومثله: «رهين»، وكذا «مما يشتهون» على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن جعل حالًا بمعنى: متنازعين.

{وَلَا تَأْثِيمٌ (٢٣)} ٢٣ كاف، ومثله: «مكنون»، وكذا «يتسائلون».

{مُشْفِقِينَ (٢٦)} ٢٦ جائز، ومثله: «علينا».

{السَّمُومِ (٢٧)} ٢٧ كاف؛ على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن جعل ما بعده، وليس بوقف إن جعل ما بعده متصلًا وداخلًا في القول.

{نَدْعُوهُ} ٢٨ تام لمن قرأ: «إنه» بكسر الهمزة، وهي قراءة أهل مكة وعاصم وحمزة وأبي عمرو وابن عامر، وليس بوقف لمن قرأه بفتحها وهو نافع والكسائي (١)؛ لأنَّ «أنه» موضعه نصب متعلق بما قبله، والمعنى لأنَّه.

{الرَّحِيمُ (٢٨)} ٢٨ تام على القراءتين (٢)، وأتم مما قبله.

{فَذَكِّرْ} ٢٩ جائز؛ للابتداء بنفي ما كانوا يقولون فيه.

{وَلَا مَجْنُونٍ (٢٩)} ٢٩ كاف؛ للابتداء بالاستفهام، قال الخليل: جميع ما في هذه السورة من ذكر «أم» فاستفهام، وليست حروف عطف، وذلك خمسة عشر حرفًا (٣).

{الْمَنُونِ (٣٠)} ٣٠ كاف، ومثله: «من المتربصين»، و «بهذا»، و «طاغون»، و «تقوّله»، و «لا يؤمنون»، و «صادقين»، و «من غير شئ»، أي: أم خلقوا من غير شيء حي كالجماد فلا يؤمرون ولا


(١) وجه من قرأ بفتح الهمزة؛ أن ذلك على التعليل، أي: لأنه. ووجه من قرأ بالكسر؛ فعلى الاستئناف. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٣/ ٢٥٤)، الإملاء للعكبري (٢/ ١٣٢)، البحر المحيط (٨/ ١٥٠)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٦٨٣)، النشر (٢/ ٣٧٨).
(٢) وهما المشار إليهما سابقًا في «إنه».
(٣) أي: خمسة عشر موضعًا ذكر فيهم لفظ «أم».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?