Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 771
Jumlah yang dimuat : 884

فكأنَّه قال: لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم في هذا اليوم.

{بَصِيرٌ (٣)} ٣ تام، ولا وقف من «قومًا قد كانت لكم» إلى قوله: «لاستغفرنَّ لك»، وذلك إنَّ قوله: «قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم» إلَّا قوله: «لأبيه» في معنى: تأسوا بإبراهيم إلَّا في قوله: «لأبيه» على أنَّ الاستثناء متصل، وهو مستثنى من قوله: «قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه»، والمعنى: إلَّا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرنَّ لك فليس لكم في هذه أسوة؛ لأنَّ استغفار المؤمنين للكافرين كفعل إبراهيم غير جائز أنزل الله في ذلك: «وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنَّه عدو لله تبرأ منه» ومن جعله منقطعًا وقف على قوله: «وحده» قال أبو حيان: والظاهر أنَّه مستثنى من مضاف لإبراهيم، فالقول ليس مندرجًا تحته لكنه مندرج تحت مقالات إبراهيم إنظره إن شئت (١).

{مِنْ شَيْءٍ} ٤ تام، على الوجهين.

{أَنَبْنَا} ٤ حسن.

{الْمَصِيرُ (٤)} ٤ تام.

{كَفَرُوا} ٥ حسن، ومثله: «ربنا».

{الْحَكِيمُ (٥)} ٥ تام، وبعضهم جعل قوله: «ربنا عليك توكلنا» إلى «الحكيم» متصلًا فلا يوقف على «حسنة»؛ لأنَّ قوله: «لمن كان يرجو الله» بدل من ضمير الخطاب وهو «لكم» بدل بعض من كل.

{وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ} ٦ كاف، للابتداء بالشرط.

{الحميدُ (٦)} ٦ تام.

{مَوَدَّةً} ٧ حسن.

{قَدِيرٌ} ٧ أحسن مما قبله.

{رَحِيمٌ (٧)} ٧ تام.

{أَنْ تَبَرُّوهُمْ} ٨ ليس بوقف؛ لعطف ما بعده على ما قبله.

{وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ} ٨ كاف.

{الْمُقْسِطِينَ (٨)} ٨ تام.

{أَنْ تَوَلَّوْهُمْ} ٩ كاف، فإن «تولوهم» و «أن تبروهم» بدلان مما قبلهما فلا يوقف على ما قبلهما.

{الظَّالِمُونَ (٩)} ٩ تام، ومثله: «فامتحنوهن».

{اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ} ١٠ أتم مما قبله، قال ابن نصير: أكره أن أقف على النون المشددة.


(١) انظر: المصدر السابق (٢٣/ ٣١٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?