Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 793
Jumlah yang dimuat : 884

سورة القلم

مكية

-آيها: اثنتان وخمسون آية إجماعًا.

- وكلمها: ثلاثمائة كلمة.

- وحروفها: ألف ومائتان وستة وخمسون حرفًا.

{وَمَا يَسْطُرُونَ (١)} ١ ليس بوقف؛ لأنَّ جواب القسم لم يأت وهو «ما أنت بنعمة ربك بمجنون».

و {بِمَجْنُونٍ (٢)} ٢ كاف؛ على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن جعل من تمام الجواب، والكلام في «غير ممنون» كالكلام فيما فبله أي: إن جعل ما بعده مستأنفًا كان كافيًا، وإن جعل القسم واقعًا على ما بعده لم يحسن.

{خُلُقٍ عَظِيمٍ (٤)} ٤ تام.

{وَيُبْصِرُونَ (٥)} ٥ تام عند أبي عثمان المازني؛ على أن الباء في «بأيكم» زائدة؛ كأنَّه قال: أيكم المفتون، أي: المجنون، وإلى هذا ذهب قتادة وأبو عبيدة معمر بن المثنى: من أنَّها تزداد في المبتدأ، وهو ضعيف، وإنَّما زيادتها في: بحسبك درهم فقط، وقيل: الباء، بمعنى: في أي فستبصر ويبصرون، في أي: الفريقين الجنون أبالفرقة التي أنت فيها أم بفرقة الكفار، و «المفتون» المجنون الذي فتنه الشيطان (١).

{بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ (٦)} ٦ تام، ورسموا «بأييكم» بياءين تحتيتين كما ترى.

{عَنْ سَبِيلِهِ} ٧ جائز.

{بِالْمُهْتَدِينَ (٧)} ٧ كاف.

{الْمُكَذِّبِينَ (٨)} ٨ حسن؛ على استئناف ما بعده.

{فَيُدْهِنُونَ (٩)} ٩ كاف؛ على استئناف النهي فإن عطف على النهي الذي قبله لم يوقف على «المكذبين»، ولا على «فيدهنون»، قيل: «لو» مصدرية، بمعنى: أن أي ودُّوا إدهانك، وإنما لم ينصب الفعل؛ لأنَّه جعل خبر مبتدأ محذوف، أي: فهم يدهنون، وفي بعض المصاحف: فيدهنوا، قيل: نصب


(١) انظر: المصدر السابق (٢٣/ ٥٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?