Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 797
Jumlah yang dimuat : 884

{صَادِقِينَ (٤١)} ٤١ جائز؛ إن نصب «يوم» بمحذوف، أي: يوم يكشف يكون كيت وكيت من الأمور الشاقة، وقيل: لا يجوز؛ لأنَّ ما بعده ظرف لما قبله، كأنَّه قال: فليأتوا بشركائهم إن كانوا صادقين في هذا اليوم.

{فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (٤٢)} ٤٢ كاف؛ إن نصب «خاشعة» بفعل مقدر تقديره: تراهم خاشعة، وليس بوقف إن نصب حالًا من الضمير في «يدعون» كأنَّه قال: فلا يستطيعون السجود في حال ما أبصارهم خاشعة.

{ذِلَّةٌ} ٤٣ جائز.

{وَهُمْ سَالِمُونَ (٤٣)} ٤٣ تام، قال ابن جبير: كانوا يسمعون الآذان فلا يجيبون، وكان كعب الأحبار يحلف أنَّ هذه الآية نزلت في الذين يتخلفون عن الجماعات (١).

{بِهَذَا الْحَدِيثِ} ٤٤ كاف.

{لَا يَعْلَمُونَ (٤٤)} ٤٤ جائز.

{وَأُمْلِي لَهُمْ} ٤٥ أكفى مما قبله.

{مَتِينٌ (٤٥)} ٤٥ كاف، ومثله: «مثقلون».

{يَكْتُبُونَ (٤٧)} ٤٧ تام.

{الْحُوتِ} ٤٨ جائز؛ لأنَّ العامل في «إذًا» المحذوف المضاف، أي: كحال أو قصة صاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم.

{مَكْظُومٌ (٤٨)} ٤٨ كاف.

{مِنْ رَبِّهِ} ٤٩ ليس بوقف؛ لأنَّ جواب «لولا» هو ما بعدها وهو «لنبذ».

{مذمومٌ (٤٩)} ٤٩ حسن؛ على استئناف ما بعده.

{الصَّالِحِينَ (٥٠)} ٥٠ تام؛ للابتداء بالشرط.

{لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ} ٥١ جائز.

{لَمَجْنُونٌ (٥١)} ٥١ كاف، ولا يجوز وصله؛ لأنَّه لو وصل لصار ما بعده من مقول الذين


(١) انظر: تفسير الطبري (٢٣/ ٥٥٤)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?