{لِحُكْمِ رَبِّكَ} ٢٤ جائز.
{أَوْ كَفُورًا (٢٤)} ٢٤ حسن.
{وَأَصِيلًا (٢٥)} ٢٥ كاف.
{فَاسْجُدْ لَهُ} ٢٦ جائز.
{طَوِيلًا (٢٦)} ٢٦ كاف.
{الْعَاجِلَةَ} ٢٧ حسن.
{ثَقِيلًا (٢٧)} ٢٧ كاف.
{أَسْرَهُمْ} ٢٨ حسن، ومعناه: خلقهم.
{تَبْدِيلًا (٢٨)} ٢٨ تام.
{تَذْكِرَةٌ} ٢٩ حسن للابتداء بالشرط مع الفاء.
{سَبِيلًا (١٩)} ٢٩ كاف.
{إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ} ٣٠ حسن على استئناف ما بعده.
{حَكِيمًا (٣٠)} ٣٠ كاف، وقيل: تام على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن جعل متصلًا بما قبله.
{فِي رَحْمَتِهِ} كاف، «والظالمين» منصوب بمقدر، أي: وعذب الظالمين، ولا يجوز أن يكون معطوفًا على «مَن»، أي: يدخل من يشاء في رحمته، ويدخل الظالمين، أو وعذب الظالمين أعدَّ لهم، وتام على قراءة الحسن (١): «والظالمون» بالرفع.
آخر السورة تام.
(١) وكذا رويت عن ابن الزبير وأبان بن عثمان وابن أبي عبلة، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٣/ ٥٨٧)، البحر المحيط (٨/ ٤٠٢)، تفسير القرطبي (١٩/ ١٥٣)، الكشاف (٤/ ٢٠١)، المحتسب لابن جني (٢/ ٣٤٤)، المعاني للفراء (٣/ ٢٢٠)، تفسير الرازي (٣٠/ ٢٦٣).