Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 850
Jumlah yang dimuat : 884

سورة الغاشية

مكية

-آيها: ست وعشرون آية إجماعًا.

- وكلمها: اثنتان وتسعون كلمة.

- وحروفها: ثلاثمائة وواحد وتسعون حرفًا.

{الْغَاشِيَةِ (١)} ١ تام.

{نَاصِبَةٌ (٣)} ٣ جائز، ومثله: «حامية».

{آَنِيَةٍ (٥)} ٥ كاف.

{مِنْ ضَرِيعٍ (٦)} ٦ جائز.

{مِنْ جُوعٍ (٧)} ٧ تام، وما بعده على حذف العاطف، أي: ووجوه؛ لأنَّ الذي تقدم «وجوه يومئذ خاشعة» وهذا الثاني معطوف عليه، وحذف لدلالة الكلام عليه ولا يوقف على: «ناعمة» لتعلق اللام، ومثله في عدم الوقف «راضية»؛ لأنه لا يبتدأ بحرف الجر.

{عَالِيَةٍ (١٠)} ١٠ جائز.

{لَاغِيَةً (١١)} ١١ كاف على القراءتين، قرأ ابن كثير وأبو عمرو و «لا يُسمع» بالياء التحتية المضمومة مبنيًا للمفعول، «لاغيةٌ» بالرفع نائب الفاعل، وقرأ نافع كذلك إلا أنه بالتاء الفوقية والباقون بفتح التاء الفوقية ونصب «لاغيةً» (١).

{جَارِيَةٌ (١٢)} ١٢ كاف، ولا يوقف على مرفوعة؛ لأنَّ ما بعده معطوف على ما قبله وهكذا إلى: «مبثوثة».

{مَبْثُوثَةٌ (١٦)} ١٦ تام، لتناهي صفة الأواني والفرش، والوقف على «خلقت» و «رفعت» و «نصبت» و «سطحت» كلها وقوف كافية للتفصيل بين أسباب الاعتبار، وقرأ العامة الأربعة مبنيات للمفعول والتاء ساكنة للتأنيث، وقرىء «خلقت» وما بعده بتاء المتكلم مبنيات للفاعل، ويجوز «فذكر» لمكان الفاء والوصل أولى.

{مُذَكِّرٌ (٢١)} ٢١ حسن.

{بِمُسَيْطِرٍ (٢٢)} ٢٢ تجاوزه أولى، وعلى قراءة ابن عباس (٢): «ألَا من تولى» بفتح الهمزة


(١) انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٣/ ٦٨٧)، السبعة (ص: ٦٨١)، الكشاف (٤/ ٢٤٧)، النشر (٢/ ٤٠٠).
(٢) وكذا رويت عن زيد بن علي وقتادة وزيد بن أسلم، وهي قراءة شاذة.
انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٨/ ٤٦٥)، تفسير القرطبي (٢٠/ ٣٧)، الكشاف (٤/ ٢٤٧)، المحتسب لابن جني (٢/ ٣٥٧)، تفسير الرازي (٣١/ ١٤٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?