Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 860
Jumlah yang dimuat : 884

سورة العلق

مكية

{الَّذِي خَلَقَ (١)} ١ كاف، إن جعل «خلق» الثاني مستأنفًا، وليس بوقف إن جعل تفسير الخلق الأوَّل لكونه مبهمًا.

{مِنْ عَلَقٍ (٢)} ٢ تام، والمراد بـ «الإنسان» الأول: الجنس، وبالثاني: آدم - عليه السلام -، والثالث: أبو جهل قبحه الله (١).

{الْأَكْرَمُ (٣)} ٣ وصله أولى؛ لأنَّ ما بعده صفته كأنه قال: وهو الذي علم بالقلم.

و {بِالْقَلَمِ (٤)} ٤ كاف.

{مَا لَمْ يَعْلَمْ (٥)} ٥ تام، ولا يوقف على «كلَّا» إذا لم يتقدم عليها هنا ما يزجر عنه لأنَّها؛ بمعنى: حقًا، فيبتدأ بها، ومن جعلها قسمًا لا يوقف عليها؛ لأنَّ ما بعدها جواب لها قاله ابن الأنباري ورُدَّ عليه بأنَّ أن لا تكسر بعد حقًا ولا بعد ما هو بمعناها، قاله العبادي. قال الخليل وسيبويه: يوقف عليها.

{لَيَطْغَى (٦)} ٦ ليس بوقف؛ لأنَّ موضعها نصب بما قبلها.

{اسْتَغْنَى (٧)} ٧ تام، للابتداء بإن، ومثله: «الرجعى» للابتداء بالاستفهام.

{إِذَا صَلَّى (١٠)} ١٠ كاف.

{الْهُدَى (١١)} ١١ ليس بوقف للعطف بعده بأو.

{بِالتَّقْوَى (١٢)} ١٢ كاف.

{وَتَوَلَّى (١٣)} ١٣ ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده في معنى الجواب لما قبله، قاله العبادي.

{يَرَى (١٤)} ١٤ تام.

{بِالنَّاصِيَةِ (١٥)} ١٥ ليس بوقف؛ لأنَّ «ناصية» الثاني بدل من «الناصية» الأولى بدل نكرة من معرفة وساغ ذلك؛ لأنَّها وصفت والبصريون لا يشترطون ذلك.

{خَاطِئَةٍ (١٦)} ١٦ كاف، ومثله: «ناديه»، وكذا: «الزبانية».

{لَا تُطِعْهُ} ١٩ حسن.

آخر السورة تام.


(١) نفسه (٢٤/ ٥١٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?