Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 90
Jumlah yang dimuat : 884

و {فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (٩٠)} طه: ٩٠.

و {أَنْ يَهْدِيَنِي} القصص: ٢٢.

و {وَأَنِ اعْبُدُونِي} يس: ٦١.

{لَوْلَا أَخَّرْتَنِي} المنافقون: ١٠ هذه كلها بالياء الثابتة كما هي في مصحف عثمان بن عفان، وما ثبت فيه لم يجز حذفه في التلاوة بحال لا في الوصل ولا في الوقف، وقطعوا: «حيث» عن «ما» في: «وحيث ما كنتم» في الموضعين (١).

{وَاخْشَوْنِي} البقرة: ١٥٠ جائز، وتبتدئ «ولأتم نعمتي» وكذا كل لام قبلها واو، ولم يكن معطوفًا على لام كي قبلها، فإن عطف على لام قبلها، كقوله تعالى: «ولتعلموا عدد السنين»؛ فإنه معطوف على «لتبتغوا فضلًا»؛ لأن لام العلة في التعلق كلام كي، فلا يوقف على «فضلًا من ربكم»، ولا على «مبصرة»؛ لشدة التعلق كما سيأتي.

{تَهْتَدُونَ (١٥٠)} ١٥٠ تام، إن علق كما بقوله: «فاذكروني»، وليس بوقف إن علق بقوله قبل: «ولأتم»، أي: فاذكروني كما أرسلنا فيكم رسولًا منكم؛ فإن جزاء هذه النعمة هو: ذكري والشكر لي، وعلى هذا لا يوقف على «تعلمون»؛ لتعلق الكاف بما بعدها من قوله: «فاذكروني»، ولا يوقف على «تهتدون» إن علقت الكاف بما قبلها من «ولأتم»، والمعنى على هذا: أن الله أمرهم بالخشية؛ ليتم نعمته عليهم في أمر القبلة، كما أنعم عليهم بإرسال الرسول، وعلى هذا التأويل يوقف على «تعلمون».

{أَذْكُرْكُمْ} ١٥٢ كاف، على أن الكاف من قوله: «كما» متعلقة بما قبلها.

{وَلَا تَكْفُرُونِ (١٥٢)} ١٥٢ تام؛ للابتداء بالنداء.

{وَالصَّلَاةِ} ١٥٣ جائز عند بعضهم، وبعضهم لم يوقف عليه، وجعل قوله: «إن الله» جواب الأمر، ومثله يقال في «وأحسنوا إنّ الله يجب المحسنين»، وفي النهي «ولا تعتدوا».

{إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (١٥٣)} ١٥٣ كاف، ومثله «أموات»، وكذا «لا تشعرون»، و «الثمرات».

{الصَّابِرِينَ (١٥٣)} ١٥٣ تام إن رفع «الذين» مبتدأ، وخبره «أولئك»، أو رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره: هم الذين، وكاف إن نصب بأعني مقدرًا، وليس بوقف إن جعل نعتًا لـ «الصابرين»، أو بدلًا منهم؛ لأنه لا يفصل بين النعت والمنعوت، ولا بين البدل والمبدل منه بالوقف.

{مُصِيبَةٌ} ١٥٦ ليس بوقف؛ لأن «قالوا» جواب «إذا».

{رَاجِعُونَ (١٥٦)} ١٥٦ تام، ما لم يجعل «أولئك» خبرًا لقوله: «الذين إذا أصابتهم مصيبة»؛ فلا يفصل بين المبتدأ والخبر بالوقف.


(١) وهما الآيتان ١٤٤، ١٥٠، من سورة البقرة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?