Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah Halaman 187 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 187
Jumlah yang dimuat : 500

وأما {الْخَبَائِثَ} فهو على حذف الألف التي بعد الباء وأما الياء التي بعد الباء فهي صورة الهمزة والله تعالى أعلم.

٧١ - هُنا وفي يُونُسٍ بِكُلِّ سَاحِرٍ التْـ … ـتَأخيرُ في أَلِفٍ بِهِ الخلافُ يُرى (١)

بصيغة المجهول، وقوله: " بِكُلِّ "؛ لفظ التلاوة؛ لأن في يونس مواضع فاحترز به عن غيره.

والمعنى: أن هنا يعني في سورة الأعراف (٢) وكذا في سورة يونس آية: ٧٩ قوله تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ} أخرت الألف فيهما في بعض المصاحف فجعلت بعد الحاء وقدّمت في بعضها فرسمت قبل الحاء كما قرئ في السبعة بهما؛ فأَخَّرَها حمزة والكسائي وقَرَآ: {سَحَّارٍ}، وقدمها الباقون وقرؤُوا: {سَاحِرٍ} (٣) ولم يقرأ أحد بلفظ سِحْر إذ لم يطابقه وصف عليمٍ (٤).


(١) المقنع صـ ٩٣ و ٩٤.
(٢) آية (١١٢) قوله تعالى: {يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ}.
(٣) انظر: النشر (٢/ ٢٧٠ - ٢٧١)، والإقناع (٢/ ٦٤٨)، والكشف (١/ ٤٧١ - ٤٧٢).
(٤) الحق أن عدم مطابقة وصف " عَلِيمٍ " للفظ "سِحْر" لا يصلح أن يكون علة لعدم قراءة أحد به كما قد يتوهم من تعليل المؤلف بإذ التعليلية، إذ القراءة سنة متبعة، وقد بيَّن المؤلف في شرح البيت (٤٦) (أن أعظم أركان القراءة هي الرواية المتواترة ثم موافقة الرسم .. ثم موافقة القاعدة العربية)، وبيَّن في شرح البيت (٥١) (أن القراءة إنما هي بالنقل والرواية لا اعتمادًا على مجرد الرسم)، وبيَّن في شرح البيت (٥٩) (أن مدار القراءة على صحة الرواية لا على مجرد رسم الكتابة وإن وافق القاعدة العربية مبنًى ومعنًى)، فدلت هذه النقول من كلامه على أن العبرة بالرواية والنقل لا مجرد الرسم ولا موافقة القاعدة العربية مبنًى ومعنًى، وعلى أن مرادَه غيرُ ما تُوهِمُهُ عبارتُه، على أنه يصح لغة أن يوصف السحر بأنه عليم، وقد قال المؤلف في شرح البيت:
٨٥ - و الرِّيحُ عنْ نافعٍ وتحتها اختلفُوْا … ويا بِأَيَّامِ زَادَ الخُلْفُ مستطِرَا
(فجَعْلُ الخلفِ هو الذي زاد ياء على المجاز)، والقصد بيان إمكانِ مثلِ ذلك لغةً سواءً قلنا: مجازًا كما قال المؤلف هنا، أو قلنا: أسلوبٌ عربيٌّ على الحقيقة لا المجاز كما هو قول بعض المحققين كابن تيمية وابن القيم والشنقيطي، ولكن الشأن كل الشأن عدم ثبوت القراءة به، أي: " بِكُلِّ سِحْر عَلِيمٍ " ولو ثبتت لكان لها توجيه صحيح في اللغة والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?