Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 86 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 86
Jumlah yang dimuat : 343

قال تعالى: {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ} آل عمران: ٣٩

٢١ قال الحسين بن الفضل: (لأنَّ الله تعالى أحيا قلبه بالطاعة حتى لم يعص ولم يهُمَّ بمعصية)

الكشف والبيان للثعلبي (١) / ١١٨ (٢)

الدراسة

يحيى اسم سمَّاه الله به ولم يسم به أحدٌ قبله (٣) قال تعالى: {يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا} مريم: ٧ وقيل: إنه أعجميٌّ مُنع من الصرف للتعريف والعجمة، كموسى وعيسى، وقيل: إنَّه عربيٌّ ومنع للتعريف ووزن الفعل. (٤)

والقائلين بعربيته لعلهم أخذوه من وجه تسميته بذلك (٥) ثم اختلفوا لم سمي يحيى بهذا الاسم على أقوال منها:

١ - قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: لأن الله أحيا به عقر أمه. (٦)

٢ - قال قتادة: لأن الله أحياه بالإيمان. (٧)

٣ - قال مقاتل: لأنه أحياه بين شيخ وعجوز (٨)، وهذا يؤول إلى قول ... ابن عباس.

٤ - قال الزجاج: لأنه حَيىَ بالعلم والحكمة التي أوتيها (٩).

٥ - قال أبو القاسم بن حبيب: سمى يحيى أنه استشهد، والشهداء أحياء عند ربهم. (١٠)

أما عن قول ابن عباس فدلَّ عليه قوله تعالى {قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ} آل عمران: ٤٠


(١) وافقه ابن الجوزي في زاد المسير ١/ ٣٨٣، ونسب أبو حيان نحوه للحسين في البحر المحيط ٢/ ٤٦٦.
(٢) ت: عبد الله أبو طعيمة، ج: أم القرى.
(٣) رواه ابن المنذر في تفسيره عن السري ص: ١٨٦ وينظر: معاني القرآن وإعرابه ١/ ٤٠٦. وأضواء البيان ٤/ ٢٣٢
(٤) ينظر: معاني القرآن وإعرابه ١/ ٤٠٦ والكشاف ١/ ٣٨٨ والمحرر الوجيز ١/ ٤٢٩ وتفسير النسفي ١/ ١٥٢ والبحر المحيط ٢/ ٤٦٥ والدر المصون ٢/ ٨٣ وروح المعاني ٣/ ١٤٦.
(٥) روح المعاني ٣/ ١٤٦ وينظر: البحر المحيط ٢/ ٤٦٦.
(٦) ينظر: تفسير الرازي ٢١/ ١٥٩ وتفسير البغوي ١/ ٣٤٨ وزاد المسير ١/ ٣٨٢ وتفسير أبى السعود ٢/ ٣٢ وروح المعاني ٣/ ١٤٦ وذكره السمر قندي في تفسيره ١/ ٢٣٥ والقرطبي في تفسيره ٤/ ٧٧ ولم ينسباه.
(٧) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ٣/ ٢٩٥، وابن أبي حاتم في تفسيره ٢/ ٢٣٤/ ٦٤١ ت: حكمت بشير ياسين، وابن المنذر في تفسيره ص: ١٨٦.
(٨) ينظر: زاد المسير ١/ ٣٨٢ و البحر المحيط ٢/ ٤٦٦.
(٩) معاني القرآن وإعرابه ٣/ ٣٢٠ وينظر: زاد المسير ١/ ٣٨٢، والبحر المحيط ٢/ ٤٦٦، والدر المصون ٢/ ٨٣ ولم يذكر الحكمة وروح المعاني ٣/ ١٤٦ ولم ينسبه.
(١٠) ينظر: تفسير الرازي ٢١/ ١٥٩ والبحر المحيط ٢/ ٤٦٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?