Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Fiqh Al Muyassar- Detail Buku
Halaman Ke : 178
Jumlah yang dimuat : 2719

٣ - أما الحنفية (١) فالمذهب عندهم أن الترتيب سنة وليس بواجب، فلو قدم جملة في الأذان على الأخرى كأن قدم "حي على الفلاح" على "حي على الصلاة" فإنه يسن في حقه إعادة ما قدم فقط ولا يستأنف الأذان.

والصحيح من القولين: هو اشتراط الترتيب في الأذان والإقامة؛ لما يأتي:

١ - أن الأحاديث التي جاءت في بيان ألفاظ الأذان كلها جاءت مرتبة.

٢ - أن الأذان عبادة مشروعة على وجه مخصوص، فلا يغير.

٣ - مداومة مؤذني النبي - صلى الله عليه وسلم - على ألفاظ الأذان والإقامة مرتبين، وكذلك من بعدهم، واستمرار عمل السلف الصالح والخلف على ذلك.

الشرط الثالث: الموالاة في الأذان

تعريف الموالاة في الأذان:

الموالاة: هي المتابعة بين ألفاظ الأذان بدون فصل بقول أو فعل.

والموالاة شرط في صحة الأذان؛ فلا يكون الفصل بين ألفاظ الأذان طويلًا؛ وحدّ الطويل في ذلك هو العرف، فمتى حكم الناس بأن هذا فصل طويل فهنا يبطل الأذان.

أما إذا كان الفصل يسيرًا فلا يبطل الأذان، ويبني على ما مضى، وهذا عند الحنفية (٢) والمالكية (٣) والحنابلة (٤).


(١) بدائع الصنائع (١/ ١٤٩)، حاشية رد المحتار (١/ ٣٨٩).
(٢) حاشية ابن عابدين (١/ ٢٦٠ - ٢٦١).
(٣) مواهب الجليل (١/ ٤٢٧).
(٤) المغني (٢/ ٨٣، ٨٤)، كشاف القناع (١/ ٢١٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?