عقوبة عوقب بها.
وَقَال إِبْرَاهِيم بْن يعقوب الجوزجاني (١) : كَانَ دجالا جسورا، سمعت أَبَا اليمان يقول: قدم هاهنا فلما أن صلى الإمام أسند ظهره إِلَى القبلة، وَقَال: سلوني عما دون العرش، قال: وحدثت أنه قال مثلها بمكة، فقام إليه رجل فقال: أَخْبَرَنِي عَن النملة أين أمعاؤها؟ فسكت.
وَقَال العباس بْن الوليد بْن مزيد، عَن أبيه: سألت مقاتل بْن سُلَيْمان عَن أشياء، فكان يحدثني بأحاديث كل واحد ينقض الآخر. فقلت: بأيها آخذ؟ قال: بأيها شئت.
وَقَال أَبُو بكر الأثرم (٢) : سمعت أبا عَبد الله يسأل عن مقاتل ابن سُلَيْمان، فقال: كانت، أرى (٣) ، لَهُ كتب ينظر فيها إلا أني أرى أنه كَانَ لَهُ علم بالقرآن.
وَقَال صالح بْن أَحْمَد بْن حنبل (٤) : قال أَبِي: ما يعجبني أن أروي عنه شيئا.
وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (٥) والغلابي (٦) ، عن يحيى بْن مَعِين: ليس حديثه بشيءٍ.
وَقَال الغلابي، عَن يحيى في موضع آخر: ليس بثقة.
وَقَال مُحَمَّد بْن سعد (٧) : أصحاب الحديث يتقون حديثه
(١) أحوال الرجال، الترجمة ٣٧٣.
(٢) تاريخ الخطيب: ١٣ / ١٦١.
(٣) ليس في تاريخ الخطيب، وهي كلمة اعتراضية مستعملة.
(٤) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ١٦٣٠.
(٥) تاريخه: ٢ / ٥٨٣.
(٦) الكامل لابن عدي: ٣ / الورقة ١٥٤.
(٧) طبقاته: ٧ / ٣٧٣.