Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziibul Kamaal fii Asmaa-ir Rijaal- Detail Buku
Halaman Ke : 15828
Jumlah yang dimuat : 19002

زائدة: ناجية لم ينسبه. وَقَال أَبُو الأَحوص: عن ناجية أبي (١) خفاف. وَقَال أَبُو بَكْرِ بْنُ عياش: ناجية العنزي وَقَال ابن عُيَيْنَة، وإسرائيل: ناجية بن كعب.

ذكر علي بن المديني هَذَا الحديث عَنِ ابْنِ عُيَيْنَة، فَقَالَ: هَذَا الحديث غلط فِي قول سفيان: ناجية بن كعب. إنما هو ناجية ابن خفاف العنزي. قال علي: وناجية بن كعب أسدي. قال علي: وقد روى غير سفيان من حديث أبي إسحاق، عَنْ ناجية ابن خفاف أبي خفاف. ورَوَاهُ يونس بن أَبي إسحاق عن ناجية بن خفاف، عن عمار.

قال علي: وناجية بن خفاف أَبُو خفاف العنزي لم يسمعه عندي من عمار لأن ناجية هَذَا لقيه يونس بن أَبي إسحاق، ولَيْسَ هَذَا بالقديم. وَقَال الحافظ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ فِي هَذَا الحديث: وَقَال إسرائيل بن يُونُسَ، وسفيان بن عُيَيْنَة، والمعلى بن هلال: عَن أَبِي إِسْحَاقَ عن ناجية بن كعب، وهُوَ وهم. قال: وأحسب أبا إسحاق رَوَاهُ لهم عن ناجية غير منسوب، فظنوه ناجية بن كعب (٢)


(١) ضبب عليها المؤلف لورودها هكذا بالاصل.
(٢) وَقَال إِبْرَاهِيم بْن يعقوب الجوزجاني: مذموم. (احوال الرجال، الترجمة ٤٠) وَقَال العجلي: كوفي تابعي ثقة. (ثقاته، الورقة ٥٣) ، وذَكَره ابنُ حِبَّان وفي كتاب" المجروحين". وَقَال: كان شيخا صالحا الا ان في حديثه تخليط لا يشبه حديث أقرانه الثقات عن علي فلا يعجبني الاحتجاج بِهِ إذا انفرد، وفيما وافق الثقات فان احتج به محتج أرجو انه لم يجرح في فعله ذلك.
(٣ / ٥٧) . وَقَال ابن حجر في " التهذيب": فيلخص من اقوال هؤلاء الأئمة ان الراوي عن عمار حديث التيمم هو ناجية بن خفاف العنزي وهو الذي روى عن ابن مسعود، وعنه أبو إسحاق وابنه يونس بْن أَبي إِسْحَاق وغيرهما، وأما ناجية بن كعب الأسدي فهو الراوي عن علي بْن أَبي طالب فقد قال =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?