السيلحيني (م ت ق) .
قال عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل (١) ، عَن أبيه: سئ الحفظ، وهُوَ دون حيوة وسَعِيد بْن أَبي أيوب فِي الحديث.
وَقَال إسحاق بْن منصور (٢) ، عَن يحيى بْن مَعِين: صالح (٣) ، وَقَال مرة: ثقة (٤) ،
وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حَاتِم (٥) : سئل أَبِي: يَحْيَى بْن أيوب أحب إليك أو ابْن أَبي الموال؟ قال: يَحْيَى بْن أيوب أحب إلي، ومحل يَحْيَى الصدق، يكتب حديثه ولا يحتج بِهِ.
وَقَال أَبُو عُبَيد الآجري (٦) : قلتُ لأبي دَاوُد: يَحْيَى بْن أيوب ثقة؟ قال: هُوَ صَالِح يَعْنِي المِصْرِي.
وَقَال النَّسَائي (٧) : ليس بالقوي.
وَقَال في موضع آخر: ليس به بأس.
وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (٨) .
وَقَال أَبُو سَعِيد بْن يُونُس: كَانَ أحد الطلابين للعلم، حدث عَنْ أهل مكة والمدينة والشام وأهل مصر والعراق، وحدث عنه
(١) العلل: ٢ / ١٣١ - ١٣٢.
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٤٢.
(٣) وكذلك قال عثمان الدارمي نفسه، لا عن يحيى (تاريخه، الترجمة ٧١٩) .
(٤) وكذلك قال الدارمي (الترجمة ٧١٩) ، وابن محرز (الورقة ٣٢) عن يحيى.
(٥) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٤٢.
(٦) سؤالاته: ٥ / الورقة ١٤.
(٧) ضعفاؤه، الترجمة ٦٢٦. وَقَال في " عمل اليوم والليلة": عنده أحاديث مناكير، وليس هو ذاك القوي في الحديث (٣٦٥) .
(٨) في أتباع التابعين: ٧ / ٦٠٠