البَصْرِيّ، ويعقوب بْن حميد بْن كاسب.
قال معاوية بْن صَالِح، عَنْ يحيى بْن مَعِين: ليس بشيءٍ (١) .
وَقَال النَّسَائي: ليس بشيءٍ، قاله يَحْيَى بْن مَعِين.
وَقَال أَبُو حاتم (٢) : ليس بالقوي.
وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" وَقَال (٣) : ربما أخطأ.
روى له التِّرْمِذِيّ، والنَّسَائي.
٦٨٠٨ - ق: يَحْيَى بن حرب (٤) .
عَن: سَعِيد المقبري (ق) ، عَن أَبِي هُرَيْرة حديث: أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم.
وعَنه: موسى بْن عُبَيدة الربذي (ق) ، روى له ابن ماجه هذا الحديث.
ومن الأَوهام:
• وَهْمٌ يَحْيَى (٥) بن حزام التِّرْمِذِيّ السقطي
(١) وَقَال ابن الجنيد، عن يحيى: لم يكن بثقة (الورقة ٧) .
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٨٨.
(٣) ٩ / ٢٥٥، وَقَال ابن عدي بعد أن ساق له جملة أحاديث: ولا أرى بحديثه بأسًا.
(٣ / الورقة ٢٣٣) وَقَال ابن جحر: لين الحديث.
(٤) الكاشف: ٣ / الترجمة ٦٢٥٥، وديوان الضعفاء، الترجمة ٤٦١٣، وتذهيب التهذيب: ٤ / الورقة ١٥١، والمجرد في رجال ابن ماجة، الورقة ١١، وميزان الاعتدال: ٤ / الترجمة ٩٤٨٠، ونهاية السول، الورقة ٤٢٥، وتهذيب التهذيب: ١١ / ١٩٦، والتقريب، الترجمة ٧٥٢٨.
(٥) جهله ابن المديني، والدارقطني (تهذيب: ١١ / ١٩٦) ، والذهبي في الكاشف والديوان والميزان وغيرها، وابن حجر في "التقريب"