يحَدَّثَنَا عَنْ عَطَاء والضحاك وابْن بريدة، فإذا وقفناه نقول: سمعت من فلان هذا الحديث؟ فيقول: لم أسمع منه، إنما أخذت من أصحابنا.
وَقَال الغلابي (١) : قال أَبُو نُعَيْم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كَانَ يدلس.
وَقَال أَحْمَد بْن سُلَيْمان الرهاوي (٢) : سمعت أَبَا نُعَيْم وذكر أَبَا جناب الكلبي، فَقَالَ: مَا كَانَ بِهِ بأس، إلا أنه كَانَ يدلس، وما سمعت منه شيئا إلا شيئا قال فيه حَدَّثَنَا.
وَقَال عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل (٣) : سمعت أَبِي يَقُول: أَبُو جناب اسمه يَحْيَى بْن أَبي حية.
قال أَبُو نُعَيْم: كَانَ ثقة، وكَانَ يدلس قال أَبِي: أحاديثه أحاديث مناكير.
وَقَال عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم الدورقي (٤) ، عن يَحْيَى بْن مَعِين: ليس به بأس إلا أنه كا ن يدلس. قال يَحْيَى: قال أَبُو نُعَيْم: لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كَانَ يدلس.
وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (٥) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ليس به بأس.
وَقَال عثمان بْن سَعِيد الدارمي (٦) ، عَن يحيى بْن مَعِين: صدوق
(١) انظر ضعفاء العقيلي، الورقة ٢٣١.
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٨٧.
(٣) العلل: ٢ / ١٦٦.
(٤) الكامل لابن عدي: ٣ / الورقة ٢٣١.
(٥) تاريخه: ٢ / ٦٤٢.
(٦) تاريخه، الترجمة ٩٢٨