قال عُثْمَان بْن سَعِيد (١) : هُوَ ضعيف.
وَقَال أبو بكر بْن أَبي خيثمة (٢) ، والغلابي وإبراهيم بْن عَبد اللَّهِ بْن الجنيد (٣) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: ضعيف (٤) .
وَقَال مُحَمَّد بْن عَبد اللَّهِ بْن نمير (٥) : صدوق، كَانَ صاحب تدليس، أفسد حديثه بالتدليس، كَانَ يحدث بما لم يسمع.
وَقَال العجلي (٦) : كوفي ضعيف الحديث، يكتب حديثه، وفيه ضعف.
وَقَال أَبُو زُرْعَة (٧) : صدوق، غير أنه كان يدلس (٨) .
وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يُوسُف بن خراش: كَانَ صدوقا، وكان يدلس، وفي حديثه نكرة.
وَقَال عَمْرو بْن علي (٩) : متروك الحديث.
وَقَال إِبْرَاهِيم بْن يعقوب الجوزجاني (١٠) : يضعف حديثه.
وَقَال يَعْقُوب بْن سفيان (١١) : ضعيف، وكان يدلس
(١) نفسه.
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٨٧.
(٣) سؤالاته، الورقة ٤٤
(٤) وَقَال ابن محرز عن يحيى: ليس بقوي (سؤالاته، الورقة ٣٠) .
(٥) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٨٧.
(٦) ثقاته، الورقة ٥٧.
(٧) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٨٧.
(٨) وذكره في أسامي الضعفاء: ٣٥٩.
(٩) الكامل لابن عدي: ٣ / الورقة ٢٣١.
(١٠) أحوال الرجال، الترجمة ١٢٦، ونقله ابن عدي في كامله.
(١١) المعرفة والتاريخ: ٣ / ١٠٨