كذا وكذا، والله إن حديثه. يَعْنِي فيه شيء، وكأنه لم يحمده.
وَقَال فِي موضع آخر (١) : كَانَ قد أتقن حديث ابْن خثيم، وكانت عنده فِي كتاب، فقلنا له: أعطنا كتابك. فَقَالَ: أعطوني مصحفا رهنا. قلت: نحن غرباء من أين لنا مصحف؟
وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (٢) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ثقة (٣) .
وَقَال أَبُو حاتم (٤) : شيخ صالح، محله الصدق، ولم يكن بالحافظ، يكتب حديثه ولا يحتج بِهِ.
وَقَال مُحَمَّد بْن سعد (٥) : كان ثقة، كثير الحديث.
وَقَال النَّسَائي: ليس به بأس، وهُوَ منكر الحديث عَنْ عُبَيد الله بن عُمَر (٦) .
وَقَال أبو بشر الدولابي: ليس بالقوي.
وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" وَقَال: يخطئ. مات
(١) بل في الموضع نفسه من العلل (٢ / ٣٢) لكن المؤلف ينقل بالواسطة، فنقل الاول من الجرح والتعديل، ونقل الآخر من مكان آخر فقال هذه المقالة، أو أنه نقل الامر كله من" كامل" ابن عدي، بهذه الصورة، وهو الاولى، والله أعلم.
(٢) تاريخه: ٢ / ٦٤٨.
(٣) وكذلك قال عن يحيى: الدارمي (تاريخه، الترجمة ٨٥٩) وابن محرز (سؤالاته، الترجمة ٥١٨) ونقل ابن عدي عن ابن أَبي مريم أَنَّهُ قال: سمعت يَحْيَى بْن مَعِين يقول: يحيى بن سليم ليس بِهِ بأس يكتب حديثه. ونقل مثل ذلك عن الدارمي أيضا إضافة إلى نقل توثيقه له (٣ / الورقة ٢٣٣) .
(٤) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٦٤٧.
(٥) طبقاته: ٥ / ٥٠٠.
(٦) وَقَال في كتابه" الضعفاء": ليس بالقوي (الترجمة ٦٣٢) ، وكذلك نقله ابن عدي في " الكامل" أيضا.