ذكره أَبُو الحسن بْن سميع فِي الطبقة الرابعة.
وذكره مُحَمَّد بْن سعد في الطبقة الخامسة، وَقَال (١) : كان ثقة.
وَقَال معاوية بْن صَالِح، عَنْ يحيى بْن مَعِين: أدرك معاوية.
وَقَال العجلي (٢) : شامي، تابعي، ثقة.
وَقَال مُحَمَّد بْن عَبد الله بْن عمار الموصلي، وأبو داود (٣) ، والدارقطني (٤) : ثقة.
وَقَال أَبُو حاتم: كَانَ من خيار الناس، وكان يقرئ فِي مسجد دمشق وكف بصره (٥) .
وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (٦) .
وَقَال مروان بْن مُحَمَّد، عن سَعِيد بْن عبد العزيز: قال يونس ابن ميسرة بْن حلبس: من عمل على غير يقين فباطل يتعنى.
وَقَال مسكين بْن بكير، عَن مُحَمَّد بْن مهاجر: قال يونس بْن ميسرة: الزهد أن يكون حالك فِي المصيبة وحالك إذا لم تصب سواء، وأن يكون مادحك وذامك فِي الحق سواء.
(١) طبقاته: ٧ / ٤٦٦.
(٢) ثقاته، الورقة ٦٠.
(٣) سؤالات الآجري: ٥ / الورقة ١٥.
(٤) سؤالات البرقاني، الورقة ١٣.
(٥) كأنه، والله أعلم، سقط من المطبوع من" الجرح والتعديل"، والسقط من الترجمة ظاهر.
(٦) ذكره أولا في التابعين: ٥ / ٥٥٥، ثم أعاده في أتباع التابعين: ٧ / ٦٤٨.