ذكرناه للتمييز بينهما.
٧٣٧٤ - د: أَبُو زياد الكِلابي اللغوي.
ذكره أَبُو دَاوُد فِي " الزكاة" فِي تفسير أسنان الإبل (١) قال: وبلغني عَن أَبِي عُبَيد، عَنِ الأَصْمَعِيّ، وأَبِي زِيَاد الكِلابي، وأَبِي زَيْد الأَنْصارِيّ (٢) .
• د: أَبُو زياد عُبَيد اللَّه بن زيادة البكري الشامي.
رَوَى عَن: بلال (د) مؤذن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وغيره.
رَوَى عَنه: عَبد الله بْن العلاء بْن زبر (د) ، وغيره.
روى له أَبُو داود، وقد تقدم فِي الأَسماء (٣) .
• م ٤: أَبُو زيد الأَنْصارِيّ، لهُ صُحبَةٌ، اسمه: عَمْرو بْن أخطب.
رَوَى عَن: النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم (م ٤) .
رَوَى عَنه: أَبُو قلابة الجرمي (د س ق) ، وغيره.
روى له الجماعة سوى البخاري، وقد تقدم فِي الأَسماء (٤) .
• د ت: أَبُو زيد الأَنْصارِيّ النحوي، اسمه: سَعِيد بْن أوس، وهو من ولد الذي قبله.
(١) أبو داود: ٢ / ١٠٦ بعد حديث (١٥٩٠) ، ولكن العبارة ليست في المطبوعة.
(٢) له أخبار في كتب اللغويين، وفي تاريخ الخطيب فراجعها إن شئت: ١٤ / ٣٩٨.
(٣) / الترجمة.
(٤) ٢١ / الترجمة ٤٣٢٦.