رَوَى عَن: عوف الأعرابي (ت) ، وغيره.
رَوَى عَنه: عَبد اللَّه بْن الحكم بْن أَبي زياد (ت) ، وغيره.
روى له أَبُو دَاوُد قوله، والتِّرْمِذِيّ، وقد تقدم فِي الأَسماء (١) .
٧٣٧٥ - د ت ق: أَبُو زيد القرشي المخزومي الكوفي، مولى عَمْرو بْن حريث وقيل: أَبُو زايد أو زيد بالشك.
رَوَى عَن: عَبد اللَّهِ بْن مسعود (د ت ق) فِي الوضوء بالنبيذ، وقصة ليلة الجن.
رَوَى عَنه: أبو فزارة راشد بْن كيسان (د ت ق) .
قال البخاري: روى عنه أبو فزارة، ولا يصح (٢) .
وَقَال الحاكم أَبُو أَحْمَد: رجل مجهول لا يوقف على صحة كنيته ولا اسمه، ولا يعرف له راويا" غير أَبِي فزارة ولا رواية من وجه ثابت إلا هذا الحديث الواحد.
وَقَال أَبُو بكر بْن أَبي دَاوُد: كان أَبُو زيد هذا نباذا" بالكوفة (٣) .
(١) ١٠ / الترجمة ٢٢٣٩.
(٢) وقَال البُخارِيُّ فِي موضع آخر: رجل مجهول لا يعرف بصحبة عَبد الله (الكامل لابن عدي: ٧ / ٢٧٤٦) .
(٣) وَقَال أَبُو زُرْعَة وأبو حاتم الرازيان: مجهول (علل الحديث: ١٤، ٩٩) ، وَقَال التِّرْمِذِيّ: مجهول عند أهل الحديث لا يعرف له رواية غير هذا الحديث (التِّرْمِذِيّ: ٨٨) ، وَقَال ابن حبان في " المجروحين": يروي عن ابن مسعود مالا يتابع عليه، ليس يدرى من هو لا يعرف بلده ولا أبوه، والانسان إذا كان بهذا النعت ثم لم يرو الا خبرا" واحدًا" خالف فيه الكتاب والسنة والاجماع والقياس والنظر والرأي يستحق مجانبته فيها، ولا يحتج به" (٣ / ١٥٨) . وَقَال ابن عدي في " الكامل": مجهول، ولا =