صاحب القت، اسمه زاذان، وقيل: دينار، وقيل: عبد الرحمن بْن دينار، وقيل: مسلم، وقيل: يزيد، وقيل: زبان.
رَوَى عَن: حبيب بْن أَبي ثابت، وعطاء بْن أَبي رباح، ومجاهد بْن جبر المكي (بخ د ت ق) .
رَوَى عَنه: إسرائيل بْن يونس (بخ قد ت ق) ، وخديج بْن معاوية، وزياد بْن خَيْثَمَة، وسفيان الثوري (د) ، وسُلَيْمان بْن قرم ابن معاذ (ت) ، وسُلَيْمان الأعمش (د ت) ، وفطر بْن خليفة، وكامل أَبُو العلاء، وأبو بكر بْن عياش، وأبو يحيى الطويل.
قال عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل (١) ، عَن أبيه: كَانَ شَرِيك يضعف أبا يحيى القتات.
وَقَال أبو بكر الأثرم (٢) ، عَن أحمد بْن حنبل: روى عنه إسرائيل أحاديث كثيرة مناكير جدا.
وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (٣) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: في حديثه ضعف.
وَقَال عثمان بْن سَعِيد الدارمي (٤) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ثقة (٥) .
وَقَال علي ابن المديني (٦) : قِيلَ ليحيى بْن سَعِيد القطان:
(١) العلل: ١ / ٢٢٨.
(٢) الجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ١٩٦٥.
(٣) تاريخه: ٢ / ٧٣١.
(٤) تاريخه، الترجمة ٩٦٤.
(٥) وَقَال ابن محرز عن يَحْيَى: لم يكن به بأس، ثقة (سؤالاته، الترجمة ٤١٨) ، وَقَال ابن طهمان عَن يحيى: ليس به بأس (سؤالاته، الترجمة ٢٢٩) .
(٦) الجرح والتعديل: ٣ / الترجمة ١٩٦٥.