Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1058
Jumlah yang dimuat : 16476

أراد: الخبيث الذاعر (١).

وحُكي عن بعضهم أنَّه قال -في تضاعيف كلامه- وكلُّ ذلك حين ركبني شيطان، قيل له: (وأي الشياطين) (٢) ركبك؛ قال: الغضب.


= "الإحسان" ١٣/ ١٨٣ (٥٨٧٤) كتاب الحظر والإباحة، باب اللعب واللهو، من طريق حماد بن سلمة، عن محمَّد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلاً يتبع حمامة، فقال: "شيطان يتبع شيطانة".
وإسناده حسن.
وأخرجه أبو نعيم في "ذكر أخبار أصبهان" ٢/ ٧٧ من طريق محمَّد بن أبي ذئب، عن محمَّد بن عمرو به.
وأخرجه ابن ماجه (٣٧٦٤) من حديث عائشة أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - نظر إلى إنسان يتبع طائراً، فقال: "شيطان يتبع شيطاناً".
قال البوصيري في "الزوائد": إسناده صحيح، رجاله ثقات.
وأخرجه ابن ماجه أيضاً برقم (٣٧٦٦) من حديث عثمان بن عفان أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلاً وراء حمامة فقال: "شيطان يتبع شيطانة".
قال البوصيري في "الزوائد": رجال الإسناد ثقات، غير أنَّه منقطع.
وحسَّن الحديث الألباني في "صحيح سنن ابن ماجه" ٢/ ٣١١.
قال ابن حبَّان: اللاعب بالحمام لا يتعدى لعبه من أن يتعقَّبه بما يكره الله جل وعلا والمرتكب لما يكره الله عاصٍ، والعاصي يجوز أن يقال له: شيطان، وإن كان من أولاد آدم. قال الله تعالى {شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ} فسمى العصاة منهما شياطين، وإطلاقه - صلى الله عليه وسلم - اسم شيطان على الحمامة للمجاورة، ولأن الفعل من العاصي بلعبها تعدَّاه إليها.
(١) قال ابن الأثير عند حديث "لا يزال الشيطان ذاعراً من المؤمن"، أي: ذا ذُعْر وخوف، أو هو فاعل بمعنى مفعول: أي: مذعور. "النهاية" ٢/ ١٦١.
وانظر "لسان العرب" لابن منظور ٥/ ٤٣.
(٢) في (ف): فأي الشياطين. في (ت): وأي شيطان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?