Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1169
Jumlah yang dimuat : 16476

(وقراءة العامة للملائكة) (١) بخفض التاء. وقرأ أبو جعفر (٢) بضمها تشبيهًا لتاء (٣) التأنيث بألف الوصل في قوله: {اسْجُدُواْ} لأن ألف الوصل تذهب في الوصل، لأنها زائدة غير أصلية، وكذلك تاء التأنيث زائدة غير أصلية ولا ثابتة، فضمها علي جوار ألف (٤) {اسْجُدُواْ}، وقيل: كُره ضمة (٥) الجيم بعد كسرة التاء؛ لأن العرب تكره الضمة بعد الكسرة، لثقلها، وهي قراءة ضعيفة جدًّا، وأكثر النحاة علي تغليطه فيها (٦).

{فَسَجَدُوا} يعني: الملائكة {إِلَّا إِبْلِيسَ} وكان اسمه عزازيل (٧)


= والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٣/ ٤٨٩، وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ٥٨٦ - ٥٨٧. وهو حديث باطل كما ذكر هؤلاء العلماء.
وورد -كذلك- مرفوعًا من حديث علي بن أبي طالب:
أخرجه ابن عدي في "الكامل " ٦/ ٣٠٢. وذكره ابن كثير في "البداية والنهاية" ١/ ٩٧ قال: وهو ضعيف من كل وجه.
وورد كذلك من قول بكر بن عبد الله المزني، أخرجه أبو الشيخ في "العظمة" ٥/ ١٥٧٩ (١٠٤٤)، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ١/ ١٢٢، وعزاه لأبي الشيخ، وعزاه السيوطي -أيضًا- عن كعب إلى ابن عساكر.
(١) في (ش): وقرأت العامة {الْمَلَائِكَةِ}.
(٢) أبو جعفر: هو يزيد بن القعقاع. تقدم. وتحرَّف في (ش)، (ف) إلى: أبي حفص.
(٣) في (ش)، (ت)، بتاء.
(٤) في (ف): الألف.
(٥) في (ش): ضم.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١١١، "المحتسب" لابن جني ١/ ٧١، "المحرر الوجيز" لابن عطية ١/ ١٢٤، "البحر المحيط" لأبي حيان ١/ ٣٠٢.
(٧) تصحَّف في (س) إلى: (عزرائيل) والتصويب من النسخ الأخرى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?