Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1170
Jumlah yang dimuat : 16476

فلما عصى غُيرت صورته وغيِّر اسمه فقيل (١): إبليس؛ لأنه أبلس من رحمة الله، كما يقال: يا خبيث يا فاسق.

وهو منصوب على الاستثناء، ولا يُصرف لاجتماع العجمة والمعرفة فيه (٢).

{أَبَى} امتنع فلم يسجد، {وَاسْتَكْبَرَ} أي: تكبَّر وتعظم عن السجود لآدم {وَكَانَ} أي: صار، {مِنَ الْكَافِرِينَ} كقوله تعالى: {وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ} (٣). قال أكثر المفسرين: معناه (٤): وكان في (علم الله) (٥) السابق من الكافرين الذين وجبت لهم (٦) الشقاوة (٧).


(١) في (ج)، (ش): فقيل له.
(٢) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٣٨، "جامع البيان" للطبري ١/ ٢٢٤، "تفسير القرآن العظيم" لابن أبي حاتم ١/ ١٢٢، "معاني القرآن" للزجَّاج ١/ ١١٤، "الأضداد" لابن الأنباري (ص ٣٣٦)، "البيان في غريب إعراب القرآن"، لابن الأنباري ١/ ٧٤، "تهذيب اللغة" للأزهري ١٢/ ٤٤٢ (بلس)، "البسيط" للواحدي ٢/ ٧٤١، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ٨١.
(٣) هود: ٤٣.
(٤) ساقطة من (ف).
(٥) في (ت): علمه.
(٦) في (ف): عليهم.
(٧) "جامع البيان" للطبري ١/ ٢٢٥، "بحر العلوم" للسمرقندي ١/ ١١٠، "البسيط" للواحدي ٢/ ٧٤٩، "الوسيط" للواحدي ١/ ١٢٠، "تفسير القرآن العظيم" للسمعاني ١/ ٤٣٥، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ٨٢، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ١/ ١٢٥، ١٢٦، "زاد المسير" لابن الجوزي ١/ ٦٥، "البحر المحيط" لأبي حيان ١/ ٣٠٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?