Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 12469
Jumlah yang dimuat : 16476

والشام وحفص، وقرأ غيرهم: {ثَمَرَةٍ} على واحدة (١) {مِنْ أَكْمَامِهَا} أوعيتها (٢)، واحدتها: كُمّة، وهي كلّ ظرف لمال وغيره؛ ولذلك سمّي قِشر الكُفُرَّي (٣) الذي ينشق عن الثمرة كُمَّة (٤).

قال ابن عباس: يعني الكفري قبل أن ينشق، فإذا انشقت فليست بأكمام (٥).

{وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ} يقول: إليه يردّ علم السّاعة كما يردُّ إليه علم الثمار والنتاج (٦).

{وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ} يعني: ينادي الله المشركين (٧) {أَيْنَ شُرَكَائِي} الذين كنتم تزعمون في الدّنيا أنّها آلهة (٨) {قَالُوا} يعني:


(١) انظر: "تفسير الطبري" ٢٥/ ١، "التيسير" للداني (ص ٤٤٨)، "زاد المسير" لابن الجوزي ٧/ ٢٦٥، "تقريب المعاني" (ص ٣٩٨). والمراد بأهل المدينة: نافع المدني، وأبو جعفر المدني، وأهل الشام: ابن عامر.
(٢) "الوجيز" للواحدي ٢/ ٩٥٨، "معالم التنزيل" للبغوي ٧/ ١٧٨، "زاد المسير" لابن الجوزي ٧/ ٢٦٥.
(٣) في (ت): الكفراة. وقد جاء في "لسان العرب": الكَفَرُ والكُفُرى والكِفِرى والكَفَرى والكُفَرى وعاء طلع النخل، وهو أَيضًا الكافُورُ ويقال له: الكُفُرى والجُفُرى .. وكُفُرَّاه بالضم وتشديد الراء وفتح الفاء وضمها هو وعاء الطلع وقشره الأَعلى وكذلك كافوره وقيل هو الطَّلْعُ حين يَنْشَقُّ. ٥/ ١٤٤ (كفر).
(٤) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٥/ ٣٧١.
(٥) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٧/ ١٧٨، "تفسير الخازن" ٤/ ٨٨.
(٦) "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٥/ ٣٧١، "تفسير الخازن" ٤/ ٨٨.
(٧) انظر: "زاد المسير" لابن الجوزي ٧/ ٢٦٥، "تفسير ابن كثير" ٧/ ١٢٣.
(٨) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٥/ ٣٧١، "تفسير الخازن" ٤/ ٨٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?