Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1308
Jumlah yang dimuat : 16476

٦٦ - قوله - عَزَّ وَجَلَّ -: {فَجَعَلْنَاهَا}

أي: القردة، وقيل: القرية، وقيل: العقوبة، {نَكالًا} عقوبة وعبرةً وفضيحةً شاهِرةً (١) وأصله من (النّكل) وهو القيد، وجمعه أنكال، ويقال للجام (٢) أيضًا نكل (٣)، {لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا} قال أبو العالية والربيع: معناه: عقوبةً لِما مضى من ذنوبهم وعبرةً لمن بعدهم (٤)، وقال قتادة: جعلنا تلك العقوبة جزاءً لما تقدم من ذنوبهم قبل نهيهم عن الصيد، {وَمَا خَلْفَهَا} من العصيان بأخذ الحيتان بعد النهي (٥). وقيل: {لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا} من عقوبة الآخرة،


(١) في (ش): شاهدة ظاهرة، وفي (ف): ظاهرة.
(٢) بعدها في (ت): الفرس.
(٣) "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصبهاني (ص ٨٢٤)، "عمدة الحفاظ" للسمين الحلبي ٤/ ٢٢٢.
(٤) أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ١/ ٢١١ (٦٨٢) عن أبي العالية. قال ابن أبي حاتم: ورُوي عن الربيع بن أنس نحو ذلك. وروي عن مجاهد، والسدي، وقتادة في رواية معمر، والحسن وعكرمة نحو ذلك.
وأخرجه الطبري في "جامع البيان" ١/ ٣٣٤ مختصرًا عن الربيع. وذكره البغوي في "معالم التنزيل" ١/ ١٠٥، وأبو حيان في "البحر المحيط" ١/ ٤١٠، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ١/ ٤٤١.
(٥) أخرجه عبد الرزاق في "تفسير القرآن" ١/ ٤٨، ومن طريقه الطبري في "جامع البيان" ١/ ٣٣٤ عن قتادة بنحوه.
وذكره الماوردي في "النكت والعيون" ١/ ١٣٦، والبغوي في "معالم التنزيل" ١/ ١٠٥، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١/ ٣٧٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?