Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1343
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال أهل المعاني: الأميّ منسوبٌ إلى الأُمَّة وما عليه العامَّة، فمعنى الأمِّي: العامي الذي لا تمييز له، حُذفت منه (١) هاء التأنيث؛ لأنها زائدة، وياء النسبة زائدة، وثُقِّلَت فرقًا بينها وبين ياء الإضافة (٢).

{لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ}: قراءة (٣) العامة بتشديد الياء، وقرأ الحسن وأبو جعفر وشيبة والأعرج (أمَانيْ) خفيفة الياء، في (٤) كلّ القرآن، حذفوا إحدى (٥) الياءين استخفافًا، وهي ياء الجمع، مثل: مفاتح ومفاتيح.


= ٢/ ٤٣ (٥٠١٧)، والبخاري كتاب الصوم، باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا نكتب ولا نحسب" (١٩١٣)، ومسلم كتاب الصيام، باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال. . (١٠٨٠)، وأبو داود كتاب الصوم، باب الشهر يكون تسعًا وعشرين (٢٣١٩)، والنسائي كتاب الصيام، باب كم الشهر ٤/ ١٣٩ - ١٤٠، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٤/ ٢٥٠، ٧/ ٤٢ من حديث ابن عمر مرفوعًا.
ولفظ البخاري "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا" يعني مرة تسعة وعشرين ومرةً ثلاثين.
وانظر: "فتح الباري" ٤/ ١٢٧.
(١) في (ت): منها.
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ١٥٩، "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصبهاني (ص ٨٧) (أمّ).
(٣) في (ش): قرأ.
(٤) من (ت).
(٥) من (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?