Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 14652
Jumlah yang dimuat : 16476

وقيل: كانت العين في بني أسد (١) حتى إن كانت الناقة السمينة والبقرة السمينة تمر بأحدهم فيعاينها ثم يقول: يا جارية: خذي المكتل والدرهم، (فأتينا) (٢) بلحم من لحم هذِه. فما يبرح حتى تقع بالوقت فتنحر (٣).

وقال الكلبي: كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة، ثم يرفع جانب خبائه فتمر به الإبل، فيقول: لم أر كاليوم إبلا ولا غنما أحسن من هذِه، فما تذهب إلا قريبا حتى تسقط منها طائفة وعدة، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالعين ويفعل به مثل ذلك (٤)، فأجابهم وأنشد:


(١) بنو أسد: اسم لعدة من القبائل، منهم أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب من قريش، وإلى أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر، وإلى أسد بن ربيعة بن نزار، وإلى أسد بن دودان، وفي الأزد بطن يقال لهم بنو أسد. ولم يظهر لي من المراد منهم هنا.
"الأنساب" للسمعاني ١/ ١٣٨، "معجم قبائل العرب" لعمر كحالة ١/ ٢١.
(٢) في الأصل: فأتنا. والمثبت من (ت)، و "أسباب النزول" للواحدي، و "معالم التنزيل" للبغوي.
(٣) ذكره الزجاج في "معاني القرآن" ٥/ ٢١٢، والواحدي في "أسباب النزول" (ص ٤٦٤)، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٢٠١.
(٤) ذكره الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ١٧٩، والماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ٧٤، والواحدي في "أسباب النزول" (ص ٤٦٤)، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٢٠٢، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٣٥٣، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ٣٤٣ وقال: هذا قول الكلبي، وتابعه قوم من المفسرين تلقفوا ذلك من تفسيره، منهم الفراء. ا. هـ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?