Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 15048
Jumlah yang dimuat : 16476

والهاء في "بصيرة" للمبالغة (١).

وقال الأخفش: هي كقولك: فلان عبرة، وحجة (٢)، دليل هذا التأويل قوله -عَزَّ وَجَلَّ-: {كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا} (٣).

وقال أبان بن تغلب: البصيرة، والبينة، والشاهد، والدليل: واحد (٤).

١٥ - قوله تعالى: {وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (١٥)}

يعني: أنه يشهد عليه الشاهد، ولو اعتذر، وجادل عن نفسه (٥)، نظيره قوله تعالى: {ويَوْمَ لَا ينَفعُ الْظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ} (٦)، وقوله: {وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} (٧)،


(١) ذكره النحاس في "إعراب القرآن" ٥/ ٨٢، والهمداني "الفريد في إعراب القرآن المجيد" ٤/ ٥٧٥، والسمعاني في "تفسير القرآن" ٦/ ١٠٥، والبغوي في (معالم التنزيل" ٨/ ٢٨٣.
(٢) "معاني القرآن" ٢/ ٧٢١، وانظر: "الصحاح" للجوهري ٢/ ٥٩٢، "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٦٦، "اللباب" لابن عادل الدمشقي ١٩/ ٥٥٦.
(٣) الإسراء: ١٤.
(٤) انظر: "الجواهر الحسان في تفسير القرآن" للثعالبي ٥/ ٥٢٢.
قال ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٠٤: المعنى على هذا التأويل الثاني: أنّ في الإنسان وفي عقله وفطرته حجة وشاهدًا مبصرًا على نفسه.
(٥) وهو قول جمهور المفسرين: أخرجه عبد الرزاق في "تفسير القرآن" ٢/ ٣٣٤، والطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ١٨٦، وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٤٦٧ لعبد بن حميد، وابن المنذر أيضًا، وذكره الواحدي في "الوسيط" ٤/ ٣٩٢، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٢٨٣.
(٦) غافر: ٥٢.
(٧) المرسلات: ٣٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?