Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 3086
Jumlah yang dimuat : 16476

{قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ}. إن قيل ما (١) وجه دخول (٢) (أن) في هذا الموضع، والعرب لا تقول: ما لك أن لا تفعل كذا (٣)، وإنما يقال (٤) مالك لا تفعل؟ قيل: دخول (أن) وحذفها لغتان صحيحتان، فصيحتان (٥)، فأما إثبات (أن) فقوله تعالى: {مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ} (٦)، وأما حذفها فقوله: {وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} (٧). قال الكسائي: معناه (٨): وما لنا في (٩) أن لا نقاتل (في سبيل الله) (١٠)، فحذف في (١١). وقال الفراء: ما يمنعنا عن ذلك،


(١) في (أ): فإن قيل فما.
(٢) في (ش): الدخول.
(٣) ساقطة من (ش)، (ح).
(٤) في (ح): تقول. وفي (أ): يقولون.
(٥) "جامع البيان" للطبري ٢/ ٥٩٩.
(٦) الحجر: ٣٢.
(٧) الحديد: ٨.
(٨) ساقطة من (ح).
(٩) ساقطة من (ح).
(١٠) ساقطة من (ش).
(١١) في (ح) زيادة: أن.
ذكره الفراء في "معاني القرآن" ١/ ١٦٥. وذكره دون عزو لأحد الزجاج في "معاني القرآن" ١/ ٣٢٧ والطبري في "جامع البيان" ٢/ ٥٩٩.
وقال الزجاج في "معاني القرآن" ١/ ٣٢٧: والقول الصحيح عندي أنَّ (أن) لا تلغى هاهنا، وأن المعنى: وأي شيء لنا في أن لا نقاتل في سبيل الله، أي: أي شيء لنا في ترك القتال.
وقال النحاس في "إعراب القرآن" ١/ ٣٢٥: وهذا أجودها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?