Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6650
Jumlah yang dimuat : 16476

افتعلته من قبل نفسك (١).

وقال ابن زيد: إنّما تقول العرب ذلك الكلام يبتدئه الرجل، ولم يكن أعده قبل ذلك في نفسه (٢).

{قُلْ} لهم يا محمد {إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي} ثمّ قال: {هَذَا} يعني القرآن {بَصَائِرُ} حجج وبرهان وبيان {مِنْ رَبِّكُمْ} واحدتها بصيرة. وقال الزجاج: طرق من ربكم، والبصائر طرق الدم (٣).

قال الجعفي (٤):

راحوا بَصَائِرُهُمْ عَلَى اكْتَافِهِمْ ... وَبَصيِرَتي يَعْدُو بها عَتدٌ وَأَي (٥)

وأصلها ظهور الشيء وقيامه واستحكامه، حتّى يبصرها الإنسان


(١) ذكره الطبري في "جامع البيان" ٩/ ١٦١ عنه بنحوه.
(٢) ذكره الطبري في "جامع البيان" ٩/ ١٦١ عنه بنحوه.
(٣) ذكره القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٧/ ٢٥٣ عنه.
(٤) هو الأسْعَرُ الجُعْفيُّ.
(٥) في الأصل: عبد. وما أثبته من (ت) و (س) وهو موافق لما في المصادر.
بصائرهم: يعني بالبصائر دم أَبيهم، يَعْدُو بها عَتد: بفتح التاء وكسرها: الفرس الشديد التَّام الخلق سريع الوثبة معد للجَرْي ليس فيه اضطِراب ولا رَخاوة، وقيل هو: العتيد الحاضر المعد للركوب الذكر وَالأُنثى فيهما سواء. وَأَي: من الدَّواب السرِيع المُشَدَّد الخَلْق. فالشاعر يعيب على غيره أخذهم الدية وأنهم لم يطلبوا دم أبيهم، أما هو فإنه يطلب بثأره على فرس شديد تام الخلق سريع.
انظر: "الأصمعيات" للأصمعي" ١/ ١٤١، "لسان العرب" لابن منظور ٣/ ٢٧٥، (عتد)، ٤/ ٦٤ (بصر)، ١٥/ ٣٧٦ (وأي).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?