Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 6899
Jumlah yang dimuat : 16476

الجمع، وهي قراءة أبي بكر عن عاصم، واختلف فيه عن عاصم (١). {وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا} كسبتموها (٢).

وقال قتادة: أصبتموها (٣) {وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا} وهو ضد النفاق، وأصله البقاء (٤).

قال الشاعر (٥):

كَسدْنَ مِنْ الفَقْر في قَومِهنَّ ... وقدْ زادَهُنّ مَقامي كُسُودا

{وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا} فسكنتموها (٦).


(١) فروى شعبة عنه بالجمع، وروى حفص عنه بالإفراد كالباقين.
انظر "حرز الأماني" للشاطبي (ص ٥٧)، "الكافي" لابن شريح ٢/ ٣٨٧، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٢٧٨، "الحجة" للفارسي ٤/ ١٨٠.
(٢) انظر "جامع البيان" للطبري ١٠/ ٩٨، "غريب السجستاني" (ص ١٢٧)، "عمدة الحفاظ" للسمين الحلبي ٣/ ٣٠٠، وقال الراغب في "مفردات ألفاظ القرآن" (ص ٦٦٧): أصل القَرْفِ والاقتراف: قشر اللحاء عن الشجر، والجلدة عن الجرح، وما يؤخذ منه: قِرْفٌ، واستعير الاقتراف للاكتساب حُسنًا كان أو سوءًا.
(٣) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٠/ ٩٩، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٦/ ١٧٧١ من طريق يزيد بن زريع، عن سعيد، عن قتادة .. به.
(٤) انظر "اللسان" لابن منظور (كسد).
ولم أجد هذِه المادة في "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصفهاني، ولا "عمدة الحفاظ" للسمين الحلبي، وهي على شرطهما! !
(٥) لم أعرفه. والبيت من شواهد القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ٨/ ٩٥، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٢٤ بغير نسبة.
(٦) انظر "جامع البيان" للطبري ١٠/ ٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?