Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7805
Jumlah yang dimuat : 16476

٤٢ - قوله عز وجل {وَقَالَ}

يوسف (عند ذلك) (١) {لِلَّذِي ظَنَّ} عَلِمَ {أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا} وهو الساقي. هذا قول أَكْثَرِ المفسرين (٢).

وفَسَّرَ قَتادَةُ على الظنِّ الذي هو خلاف اليقين. وقال: إِنَّما عبارةُ الرؤيا بالظنِّ، فَيُحِقُ الله تعالى ما يشاء ويُبْطِلُ ما يشاء (٣).

والقول الأول أولى بالصواب وأَشْبَهُ بحال الأنبياء (٤).

{اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ} يعني: سيدك الملك، وقل له: إِنَّ في السجن غلامًا محبوسًا ظلمًا (٥).

{فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ} يعني: أنسى الشيطانُ يوسفَ ذِكْرَ ربه حين ابتغى الفرج من غيره واستعان بالمخلوق، وتلك غفلةٌ


= أصاب بعده؛ إذْ ليس المدار إلَّا على إصابة الصواب في تعبير المنام.
انظر: "تأويل مختلف الحديث" لابن قتيبة (٣٤٨)، "فتح الباري" لابن حجر ١٢/ ٤٣٣، "المنهاج شرح مسلم" للنووي ١٥/ ٢٩.
(١) ساقطة من (ك).
(٢) انظر: "جامع البيان" للطبري ١٦/ ١٠٩ - ١١١، وابن حبيب (١٢١ أ)، "البسيط" للواحدي (١٢٤ أ) ونسبه لأكثر المفسرين.
(٣) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ١١٠، وذكره في "المحرر الوجيز" لابن عطية ٧/ ٥١٦.
(٤) وهو الذي رجحه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ١١١. والواحدي كما في "البسيط" (١٢٤ أ)، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٧/ ٥١٥، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٩/ ١٩٤، ويدل له قوله تعالى: {قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ}.
(٥) انظر: "جامع البيان" للطبري ١٦/ ١١٠ - ١١١، "النكت والعيون" للماوردي ٣/ ٣٩، "البسيط" للواحدي (١٢٤ أ) ونسبه للمفسرين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?