Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 7806
Jumlah yang dimuat : 16476

عَرَضَتْ ليوسف منِ قبَلِ الشيطانِ، نسي بها ذكر ربه، الذي لو به استعان لأسرع خلاصُه، ولكنَّه زَلَّ فَطَال من أجلها حبسُه (١).

وقال محمد بن إسحاق: الهاء في قوله: {فَأَنْسَاهُ} راجعة إلى الساقي (٢).

يقول أَنسى الشيطانُ الساقي ذِكْرَ يوسفَ للملكِ. وعلى هذا القول يكون معنى الآية: فأنساه الشيطانُ ذِكرَهُ لِرِبهِ كقوله: {يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} (٣) أي: يخوفكم بأوليائه.

{فَلَبِثَ} مكث {فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ}.

اختلف العلماء في معنى (٤) البضع:

فقال أبو عبيدة: هو ما بين الثلاثة إلى الخمسة (٥).


(١) وهذا قول أكثر المفسرين كما في "البسيط" للواحدي (١٢٤ أ)، وهو اختيار الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ١١١، والزجاج في "معاني القرآن" ٣/ ١١٢، القرطبي "الجامع لأحكام القرآن" ٩/ ١٩٦.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٦/ ١١٣، وهو قول مجاهد انظر: "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير ٢/ ٤٧٩. وانظر: "المحرر الوجيز" لابن عطية ٧/ ٥١٧، "زاد المسير" لابن الجوزي ٤/ ٢٢٧.
وهذا القول اختاره ابن كثير. انظر: "تفسير القرآن العظيم" ٢/ ٤٧٩، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٥/ ٣١٠. وهذا هو الأظهر بدليل قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ}.
(٣) آل عمران: ١٧٥.
(٤) ساقط من (ن).
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" للأزهري ١/ ٤٨٨ (بضع)، "لسان العرب" لابن منظور ٨/ ١٥ (بضع)، "تفسر ابن حبيب" (١٢١ أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?